هدد البيت الأبيض اليوم الثلاثاء بإستخدام فيتو رئاسي ضد خطة تقليص الدين التي أعدها الجمهوريون في مجلس النواب.


واشنطن: هدد البيت الأبيض اليوم الثلاثاء بإستخدام فيتو رئاسي ضد خطة تقليص الدين التي اعدها الجمهوريون في مجلس النواب، في اوج المراوحة في شأن رفع سقف الدين قبل الثاني من اب/اغسطس.

واوضحت الرئاسة الاميركية في بيان ان quot;ادارة (الرئيس باراك اوباما) تعارض بشدة اعتماد مجلس النوابquot; للخطة المقدمة من الرئيس الجمهوري لهذا المجلس جون باينر، واذا ما وصل هذا القانون الى البيت الابيض للمصادقة عليه فان quot;مستشاري الرئيس سيوصون باستعمال حق الفيتوquot;.

وفي وقت سابق الثلاثاء، اشار جاي كارني المتحدث باسم اوباما خلال تصريحه الصحافي اليومي الى ان التهديد بالفيتو الرئاسي ليس ضروريا في مواجهة خطة لا تملك برأيه اي حظ في ان تتم المصادقة عليها كما هي حاليا من جانب مجلس الشيوخ حيث الحلفاء الديموقراطيون لاوباما يشكلون الغالبية.

واوضح كارني ان quot;الرئيس قالها بوضوح مساء امس (الاثنين)، نحن امام طريق مسدودquot; في الكونغرس. واضاف ان اقتراح رئيس مجلس النواب لا يملك اي حظ في تخطي عقبة مجلس الشيوخ، ولن يصل الى مكتب الرئيسquot; للمصادقة عليه، وذلك غداة خطاب دعا فيه اوباما الى quot;تسويةquot; مقبولة من مجلسي الكونغرس لرفع سقف الدين.