واشنطن:خفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني امس الجمعة علامة الدين العام للولايات المتحدة التي حرمت من الدرجة الاعلى للمرة الاولى في تاريخها، مبررة ذلك quot;بمخاطر سياسيةquot; امام رهانات العجز في الميزانية. فقد اعلنت ستاندرد اند بورز في بيان انها خفضت درجة واحدة علامة الدين العام الاميركي من quot;ايه ايه ايهquot; الدرجة الاعلى على الاطلاق، الى quot;ايه ايه+quot;. وارفقت الوكالة هذا الخفض بتوقعات quot;سلبيةquot; ما يعني ان ستاندرد اند بورز تعتقد ان التغيير المقبل الذي سيطرأ على هذا التصنيف سيكون للاسوأ وسيتم خفض علامة الدين العام الاميركي مجددا. وبررت الوكالة قرارها بquot;مخاطر سياسيةquot; مع اتخاذ البلاد اجراءات غير كافية لمواجهة العجز في ميزانيتها. وفي نظرها فان النقاش السياسي حول هذه المسائل ليس بمستوى المشكلات التي تسبب بها الدين العام الذي تجاوز الـ 14500 مليار دولار.

واوضحت الوكالة ان quot;خطة اعادة التوازن الى الموازنة والتي اتفق عليها مؤخرا الكونغرس مع السلطة التنفيذية ليست كافية قياسا بما هو ضروري من وجهة نظرنا، لاستقرار حركة الدين العام على المدى المتوسطquot;، مستندة الى القانون المسمى بquot;ضبط الميزانيةquot; الذي تم التصويت عليه الثلاثاء. وقد احتفظت الولايات المتحدة باعلى درجات تصنيف ستاندارد اند بورز quot;ايه ايه ايهquot; منذ تأسيس هذه الوكالة في العام 1941. وما زالت كذلك في تصنيف الوكالتين الكبريين الاخريين، موديز وهي الاقدم (انشئت في 1917) وفيتش ريتينغز. واتهمت الحكومة الامريكية وكالة ستاندرد اند بورز بانها استندت في قرارها الى اخطاء خطيرة في الحسابات. وقال متحدث باسم وزارة الخزانة للصحافيين اثر اعلان قرار ستاندارد اند بورز تخفيض تصنيف الدين العام الاميركي، ان quot;تصنيفا مشوبا بخطأ قدره الفا مليار دولار يتحدث عن نفسه بنفسهquot;. واكدت وسائل الاعلام الامريكية ان الحكومة اعترضت بقوة على توقعات محللي الوكالة بعد ان تفحصت نتائج ستاندارد اند بورز، لكن بدون جدوى. ويتوقع ان يكون لخسارة هذه العلامة الممتازة انعكاسات قاسية في الاسواق المالية يصعب تصورها في الوقت الحاضر. وسندات الخزينة الاميركية تعتبر مرجعا مسلما به: فهي معيار لكلفة المال واداة تستخدم عادة quot;ضمانةquot; في العديد من المعاملات وملجأ للمستثمرين في الفترات المضطربة.

واكد مصرف الاعمال غولدمان ساكس مؤخرا ان quot;احتمال انعكاس ذلك على السوق كبيرquot;، لدى تفحصه النتائج المحتملة. ويتوقع ان يرغم خفض علامة الولايات المتحدة المستثمرين الى اعادة تقييم شاملة للمخاطر. وكانت ستاندرد اند بورز حذرت منذ نيسان/ابريل من انها تفكر بخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة بسبب استمرار ارتفاع العجز في الموازنة وارتفاع الدين العام. وتأكدت مخاوف الوكالة مع الانقسامات الحادة بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري بشأن الموازنة العامة والتي تجلت في سجالات وخلافات كادت تؤدي بالبلاد الى التخلف عن السداد لاول مرة في تاريخها، وهي كارثة تجنبتها واشنطن في اللحظة الاخيرة الثلاثاء بالاتفاق بين البيت الابيض والكونغرس على رفع سقف الدين العام. واكد جون تشامبرز رئيس لجنة التقييم في ستاندارد اند بورز الجمعة عبر شبكة التلفزة quot;سي ان انquot; ان واشنطن كان بامكانها تفادي خفض العلامة لو رفعت سقف الدين في وقت ابكر. وقال ان quot;اول شىء كان يمكن القيام به هو رفع سقف الدين في الوقت المناسب لتجنب بدء الجدلquot;. واضاف ان سقف الدين رفع في الماضي من ستين الى سبعين مرة quot;بدون ان يثير ذلك اي جدلquot;، ملمحا الى المناقشات الحادة التي جرت في الاسابيع الاخيرة في الكونغرس الاميركي والبيت الابيض. وتابع المسؤول نفسه ان مسؤولية ذلك تقع على عاتق الجانبين وعلى ادارة الرئيس باراك اوباما، لكن كذلك على quot;الادارة السابقةquot;. وردود الفعل الاولى في واشنطن تؤكد الجمود الذي اشارت اليه ستاندارد اند بورز.

وهكذا وصف ميت رومني المرشح الى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار المرشح لخوض الانتخابات الرئاسية، خفض العلامة الامريكية بانها quot;اخر ضحية لفشل الرئيس اوباما في مجال الاقتصادquot;. في المقابل دعا الزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ هاري ريد الى quot;مقاربة متوازنة لخفض العجزquot; مع تخفيف النفقات وايضا مع زيادة للضرائب على فئات محددة، الامر الذي رفضه الجمهوريون تحت ضغط المحافظين المتشددين في quot;حزب الشايquot; (تي بارتي) اثناء مناقشات اخيرة حول الدين. ويأتي اعلان ستاندارد اند بورز في وقت اقفلت فيه الاسواق لعطلة نهاية الاسبوع، لكن ردود الفعل الاولى اتت من آسيا. فقد اكدت اليابان الدولة الثانية في العالم التي تملك ديونا اميركية، ثقتها في سندات الخزينة الامريكية واستراتيجيتها لمشتريات هذه السندات لم تتغير. لكن الصين التي تعد اكبر دائن عالمي على الاطلاق للولايات المتحدة رات من ناحيتها انها quot;باتت تملك كل الحقوق لمطالبة الولايات المتحدة بالتصدي لمشكلة دينها البنيويةquot; كما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة. واضافت وكالة انباء الصين الجديدة في اول تعليق بعد خفض علامة الولايات المتحدة ان quot;الايام التي كان بامكان (العم سام) المثقل بالديون، ان يبدد فيها كميات لا حدود لها من القروض من الخارج تبدو معدودةquot;. وحذرت من انه ان لم تجر واشنطن اقتطاعات كبيرة في quot;نفقاتها العسكرية الضخمةquot; وكذلك في quot;تكلفاتها المضخمة للمساعدة الاجتماعيةquot;، فان خفض علامة ستاندارد اند بورز لن تكون سوى quot;مقدمة لتخفيضات اخرى مدمرة للعلامةquot; الامريكية. وقد تأثرت المالية العامة للولايات المتحدة سلبا بالانكماش الكبير الذي مر به اقتصادها من اواخر 2007 الى منتصف 2009.

ومنذ ذلك الحين عاد النمو الاقتصادي للانتعاش لكنه لم يتوصل الى اعادة العافية الى المالية العامة. وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي فانه يتوقع هذا العام مع حوالى 9% من اجمالي الناتج الوطني ان يسجل العجز في الميزانية اعلى نسبة بين دول مجموعة العشرين باستثناء اليابان. وما زال هناك ست عشرة دولة تحظى بعلامة quot;اي ايه ايهquot; في تصنيف ستاندارد اند بورز، اربع منها من مجموعة السبع وهي المانيا وكندا وفرنسا وبريطانيا.