شكاعدد كبير من زوار ومعتمري مكة من أسعار وتكاليف النقل من وإلى المدينة خلال شهر مضان، ووصلت أسعار النقل إلى أكثر من عشرة أضعاف مما كانت عليه في الأيام العادية، فيما أكد نائب رئيس لجنة النقل في السعودية أن الاستثمار في مجال النقل الداخلي سيبدأ بعد ثلاث سنوات.


مكة:شكا عدد من زوار مكة والمعتمرين من ارتفاع أسعار النقل داخل مكة خلال شهر رمضان، حيث وصل أقل سعر للنقل إلى أكثر من (ثمانين ريالا) أي ما يتجاوز العشرين دولار، فيما شهدت بعض الأسعار ارتفاعًا تجاوز الخمسة والخمسين دولار.

نائب رئيس لجنة النقل السعودية سعيد البساميأوضح خلال حديث لـ quot;إيلافquot; أن أحد الأسباب في ارتفاع أسعار النقل داخل مدينة مكة؛ هي في عدم وجود شركات منافسة لشركة quot;النقل الجماعيquot; الحالية.

وأضاف أنه لا يمكن فتح أي شركة جديدة للنقل حتى يتم الانتهاء منمدة العقد المبرم معهم الممنوح لهم من قبل الحكومة السعودية لمدة خمس سنوات تبقى منها فقط ثلاث سنوات، وهي المدة التي سيتم بعدها فتح المجال أمام الشركات الخاصة بالاستثمار في مجال النقل الداخلي.

وأكد البسامي أن أسعار النقل المحددة سلفًاquot;منظمة وفي متناول الجميع، ولا تعاني أي مشاكل تذكرquot;، مؤكدا أن أسعار حافلات النقل المرخصة من وزارة النقل محددة الأسعار خلاف الأنواع الأخرى.

مرجعا السبب كذلك إلى من يعملون بلا تصاريح رسمية من وزارة النقل، ومن هم يستخدمون سياراتهم الخاصة في ذلك. وطالب البسامي من الجهات الأمنية quot;المرور و أمن الطرقquot; متابعة ومراقبة أوضاع النقل، وحل المشكلة ووضع عقوبات توقف هذا الازدحام والتلاعب.

أحد زوار مدينة مكة قال في حديث لـquot;إيلافquot; إن أسعار النقل باتت تنافس أسعار السكن، مشيرا أنه اضطر إلى دفع أكثر من مئتي ريال للانتقال نحو المسجد المكي، مقارنا الوضع بالاختلاف حال استئجاره لسيارة نقل خاصة لا يتجاوز سعرها الثمانين ريالا.

وكانت لجنة النقل خصصت (800) حافلة لنقل المعتمرين خلال رمضان، مع تحديد مواقف لوسائل النقل الأخرى الخاصة بالفنادق وشركات العمرة؛ لضمان انسياب الحركة المرورية في نقل المعتمرين والمصلين من وإلى الحرم المكي الشريف.

وتقوم الأنظمة المرورية في مكة بمنع استخدام السيارة لغير الغرض المخصص لها، ومنها تحميل الركاب في سيارة خاصة، حيث يتم تطبيق النظام بكل حزم مع المخالفين بغرامة تتراوح قيمتها بين 300 و500 ريال سعودي أي ما يعادل ما بين (100 ndash; 140 دولار) أو حجز السيارة مع الغرامة، وعند القبض على أي مخالف لأنظمة السير يتم تزويده بقسيمة مخالفة يتم فيه تحديد الوقت والتاريخ ونوع المخالفة، ويوضح له ضرورة تسديد المخالفة خلال 30 يومًا من تسجيلها، إضافة إلى خطة مرورية في الأيام الأخيرة من رمضان وخلال صلاة العيد.