قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هانوي: أفادت صحيفة فيتنامية تديرها الدولة أن حكومة فيتنام تعتزم اصدار سندات والاستفادة من التمويل الموجه لدعم التنمية وتدبير الاموال من القطاع الخاص بهدف جمع عشرة مليارات دولار لبناء أكبر مطار في البلاد على مدى السنوات العشر المقبلة.

وقالت صحيفة فيتنام نيوز اليومية ان تمويل البنية التحتية لمشروع مطار لونج ثانه في اقليم دانج ناي الجنوبي سيأتي من الحكومة والمساعدات الانمائية في حين سيستخدم التمويل الخاص - بما في ذلك قروض أجنبية ومحلية - لتشييد مبنى الركاب.

وستجري أعمال البناء على ثلاث مراحل بدءا من 2015، وسيكون المطار الذي يقام على مسافة 43 كيلومترا جنوب شرق مدينة هو تشي منه قادرا على استيعاب 25 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2020، أي أكثر من مثلي مطار تان سون نهات القائم حاليا.

وقالت الصحيفة التي تديرها وكالة الانباء الفيتنامية الرسمية ان المطار سيخدم 100 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2035. كان وزير النقل دينه لا ثانج قد أعلن عن خطط اقامة المطار يوم الجمعة. وأضافت الصحيفة أن الخطة تتطلب أكثر من 6.7 مليار دولار لاخلاء الموقع وتنفيذ المرحلة الاولى من أعمال البناء. ولم تذكر تفاصيل أخرى عن مصادر التمويل.

وكانت فيتش للتصنيفات الائتمانية قالت في أحدث تقرير لها عن فيتنام في الاسبوع الماضي انه من المتوقع أن يزيد صافي الدين الخارجي لفيتنام الى 18.8 مليار دولار في 2012 بما يعادل 13.6 % من الناتج المحلي الاجمالي مقارنة مع 17.3 مليار دولار هذا العام قبل أن ينخفض الى 16 مليار دولار في 2013.

وأعادت الوكالة تأكيد تصنيفها للديون الفيتنامية طويلة الاجل بالعملة الصعبة عند ‪B زائد ‬ مع توقع مستقر مما يضع البلد في شريحة واحدة مع تسع دول أخرى من بينها منغوليا وبوليفيا وفنزويلا وغانا وزامبيا.