بدأ البنك الدوليبإتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الموازنة العامة للأردن بمبلغ 250 مليون دولار.


عمّان: بحث الأردن مع البنك الدولي آخر تطورات الوضع الاقتصادي والمالي في المملكة واستراتيجيات الشراكة مع البنك للأعوام 2011- 2014، حيث سيقوم البنك بإتخاذ القرار النهائي بشأن قرض دعم الموازنة بقيمة 250 مليون دولار لعام 2011 خلال شهر ايلول(سبتمبر) المقبل.

كما يقوم البنك حالياً بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي بإعداد مراجعة شاملة لسياسات التنمية خلال السنوات العشر الماضية وتوصيات للعقد المقبل مع تركيز خاص على التوازن في التنمية من خلال السياسات المالية والسياسة الصناعية والتشغيل والفقر، بالإضافة الى برامج لزيادة كفاءة صندوق المعونة الوطنية وبرامج محددة لتخفيض الفقر خلال فترة الاستراتيجية 2011- 2012.

وجرى اليوم التوقيع على اتفاقية منحة مقدمة من quot;مرفق البيئة العالميquot; وبإدارة البنك الدولي بقيمة مليون وخمسين الف دولار(1.05) مليون دولار وذلك لتنفيذ المشروع الاقليمي لتحسين ادارة المياه وبناء القدرات والذي سينفذ من قبل وزارة المياه والري وبالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي.

ووقع على الاتفاقية نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان والهادي العربي مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي.

وتم اطلاق برنامج الادارة المستدامة لمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط وشمال افريقيا بقيمة تقدر بحوالي 5.6 مليون دولار من قبل مرفق البيئة العالمي، موزعة على منح في كل من الاردن ولبنان ومصر وتونس والمغرب.

وقال الوزير الأردني أن المشروع يهدف بشكل اساسي إلى تحسين مصادر المياه وعملية التخطيط والإدارة الزراعية في الدول المستفيدة، ويتضمن المشروع ثلاث مكونات رئيسية تحسين استخدام مصادر المياه المحلية والإدارة الزراعية، رفع وبناء القدرات في مجال إدارة نظام قاعدة بيانات لقطاع المياه في المنطقة وتعزيز التعاون بين دول المنطقة في هذا المجال.

كما يهدف هذا المشروع إلى مساعدة صانعي القرار من خلال توفير المعلومات والبيانات اللازمة التي يحتاجها موضوع إدارة المياه الجوفية، بالإضافة إلى إيجاد نظام محاكاة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومراقبة المياه السطحية والجوفية والتبخر والفيضانات، كما سيوفر الادوات التي تمكن من تحديد تأثير التغيرات الهيدرولوجية على المنطقة بناء على سيناريوهات التغير المناخي.