تنطلق في العاصمة الأردنية بعد غد الأربعاء فعاليات مؤتمر تطبيق إستراتيجيات الأعمال الدولي والذي ينظمه المركز الاستراتيجي لتحسين الأداء المؤسسي SCOPI تحت رعاية وزير تطوير القطاع العام مازن الساكت. ويهدف المؤتمر الذي يلتئم جدول أعماله تحت شعار quot;ترجمة الاستراتيجية إلى أنشطة قابلة للقياسquot; إلى تعريف الشركات والمؤسسات المشاركة بطرق بناء استرتيجيات عملية قابلة للتطبيق والقياس باستخدام مؤشرات أداء رئيسة سليمة تخدم احتياجاتها المتعددة.


عمان: قال الرئيس التنفيذي للمركز المهندس نضال البيطار إن المؤتمر يستمد أهميته من تقاطع محاوره الرئيسة مع متطلبات المرحلة الحالية وحاجة الشركات والمؤسسات المتنامية إلى تفعيل استراتيجياتها وتوظيف إمكانياتها وقدراتها على النحو الذي يساعدها على تطوير قدراتها الانتاجية وتعزيز قدراتها التنافسيةquot;. وأضاف البيطار أن معظم الشركات والمؤسسات لا تستخدم أكثر من 40% إلى 60% من مخزون الاستراتيجيات والامكانيات الكامنة لديها، بينما تذهب النسبة الأكبر في معظم الاحيان هدرا دون استغلال، على الرغم ممّا تنفقه هذه المنشآت من أموال طائلة على بناء الاستراتيجيات وتطوير قدرات الإدارة وهو ما أكدته دراسات كثيرة كان اخرها ما نشرته مجلة (هارفرد بزنس ريفيو).

وأشار إلى أن المؤتمر سيستضيف نخبة من الخبراء والمستشارين الدوليين لإثراء جدول أعماله منهم جوران ديفلاندر الخبير العالمي في مجالات تنفيذ وتطبيق الاستراتيجيات وإدارة الأداء ود. رشاد بارودي وهو مستشار دولي عمل في كندا والولايات المتحدة ومنطقة الخليج العربي بخبرة عملية تجاوزت 20 عامًا في مجال التطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي.ويستهدف المؤتمر قادة الأعمال والرؤساء والمدراء التنفيذيين في القطاعيين العام والخاص، بهدف تسليط الضوء على أهمية تطوير الاداء المؤسسي ومجالات تحرير الاستراتيجيات والأفكار من العروض المرئية إلى ممارسة عملية قابلة للتطبيق والقياس وفقًا للمعايير الدوليةquot;.

ويتضمن المؤتمر الذي يشارك فيه نحو 200 مشارك من مختلف القطاعات الاقتصادية فعاليات متعددة، حيث سيقوم جوران ديفلاندر الخبير العالمي في مجالات تنفيذ وتطبيق الاستراتيجيات وإدارة الأداء، بالتعريف بكيفية تفعيل الاستراتيجيات وتحويلها إلى أداء مثمر وبناء. كما سيقوم الدكتور رشاد بارودي المستشار الدولي في مجال التطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي، بطرح ومناقشة العمليات والأدوات الضرورية لتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بأهداف المؤسسة.