بكين: اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس في بكين خلال لقائه نظيره الصيني شي جينبينغ ان الاستقرار الاقتصادي في العالم يتوقف بشكل كبير على التعاون بين الولايات المتحدة والصين.
وقال شي مرحبا بضيفه في القصر الكبير في بكين quot;تسعدني رؤيتكم مجدداquot;، مضيفا quot;اعلم انكم منشغلون جدا في قضاياكم الداخليةquot;، فرد عليه بايدن quot;انتم جزء من قضايانا الداخليةquot;، في تلميح منه على ما يبدو الى ان الصين هي الدائن الاول للولايات المتحدة التي ترزح تحت كم هائل من الديون.

واضاف المسؤول الاميركي quot;انا على ثقة تامة بان الاستقرار الاقتصادي للعالم يتوقف في جزء كبير منه على التعاون بين الولايات المتحدة والصينquot;.
ورد شي بالتأكيد على صوابية ما يقوله بايدن لجهة ان quot;صينا مستقرة ومزدهرة هي عامل ايجابي للولايات المتحدة والعالم اجمعquot;.

ووصل بايدن الى الصين في زيارة تستمر خمسة ايام، وسط انتقادات بشأن ازمة الديون الاميركية وسعيا لكسب ود الزعيم المقبل للدولة المتنامية القوة.
وقد تم الاعداد لزيارة بايدن للصين منذ شهور وهي تأتي تلبية لدعوة من نظيره الصيني الذي من المتوقع ان يتولى قيادة الصين بحلول عام 2013، وهو شخصية غير معروفة كثيرا في اوساط السياسة الاميركية.

وبعد الصين يزور بايدن منغوليا الشريك الصاعد للولايات المتحدة، ثم اليابان الحليف التقليدي لواشنطن.ه