الكويت: قال مجلس الذهب العالمي إن البداية القوية للمعدن الأصفر تعززت خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي الطلب العالمي عليه حوالي 919.8 طن بقيمة 44.5 مليار دولار أميركي.

واضاف المجلس في دراسة نشرت على موقعه الالكتروني اليوم ان الذهب حصل على دعم واسع في مختلف القطاعات والنطاقات الجغرافية حول العالم، لاسيما من الهند والصين، حيث بلغت حصة استثمارات هذين البلدين من الذهب نسبة 52 % من اجمالي السبائك والعملات المعدنية الذهبية المنتجة في العالم.

واوضح ان الطلب على الذهب خلال النصف الثاني من العام الحالي سوف يكون مدفوعًا بأسباب، أهمها مستويات التضخم العالية التي بدأت تنتشر في بلدان صناعية كبيرة، وتأثير ازمة الديون السيادية الاوروبية، وكذلك تخفيض التصنيف الائتماني للديون الاميركية.

وذكر عاملاً مهمًا آخر هو الضغط الناشئ عن التضخم في معظم البلدان الاوروبية، اضافة الى التوقعات الحذرة حيال النمو الاقتصادي في اوروبا واميركا، ما ينبئ بزيادة كبيرة على الذهب كملاذ آمن في الفترة المقبلة. وتوقع ان تستمر البنوك المركزية حول العالم بشراء الذهب، لاسيما بعدما بلغت مشترياتها من الذهب حوالي 70 طنًا خلال الربع الثاني من 2011 فقط، ما يعزز تنويع احتياطاتها درءًا للاخطار المحيطة بالاقتصاد العالمي.

وبيّن ان مجموع الطلب على السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الثاني من 2011 بلغ 307 أطنان تقريبًا بقيمة 15 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 9 % عن مستويات الفترة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت حوالي 282 طنًا بقيمة 10.9 مليار دولار.

ولاحظ المجلس العالمي للذهب quot;ارتفاعًا ملحوظًا في معدل الطلب الصناعي على المعدن الاصفر بنسبة 2 % خلال الربع الثاني من 2011 مدفوعًا بزيادة الطلب من قبل مجال الالكترونيات محققًا رقمًا قياسيًا بلغ 117 طنًا بقيمة فاقت 7 مليارات دولار، أي بزيادة قدرها 28 % عن الربع الاخير من العام الماضيquot;.

يذكر ان سعر الذهب شهد قفزات عالية خلال الاسبوع الماضي بعدما كسر حاجز 1800 دولار للاونصة قبل ان يرتد مرة اخرى في عملية لجني الارباح.