الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم إن سعر الذهب في السوق العالمية حقق مكاسب قدرها 3.8 % ليصل الى 1542 دولارا للاونصة في اعلى مستوى له منذ 22 يونيو/حزيران الماضي.

وقال التقرير الاسبوعي الصادر من شركة مجموعة quot;الزمردةquot; ان الذهب شهد اكبر زيادة اسبوعية في بورصة نيويورك متأثرًا بأسباب عدة، اهمها التقارير السلبية للوظائف الاميركية، التي شهدت اسوأ نتائج منذ 9 اشهر، حيث وصلت نسبة البطالة الى 9.2 %، بحسب اخر الاحصاءات الحكومة الفيدرالية.

واوضح ان النتائج السلبية للبطالة الاميركية دفعت المخاوف للسيطرة على اداء المستثمرين خلال الاسبوع الماضي وتوجيه اهتمامهم على الذهب لانه اداة تحوط ضد التضخم والازمات الاقتصادية.

وتوقع التقرير ان يصل سعر الذهب الى مستوى 1582 دولارًا للاونصة خلال الاسابيع المقبلة، معتمدا على تحليلات فنية ومالية، لاسيما بعد استجابة المعدن الاصفر العكسية على قرار البنك الاوروبي المركزي في رفع اسعار الفائدة، حيث كان المفترض تحول السيولة الى البنوك، لكن ما حدث هو استمرار الضغط على المعدن الاصفر بسبب الخوف من التضخم.

عن الفضة، قال التقرير انها ارتفعت ايضا بنسبة 8 % خلال الاسبوع الماضي، حيث انهت التداولات على مستوى 36.5 دولار للاونصة مقارنة مع 34 دولارا في بداية الاسبوع متأثرة بعوامل ارتفاع الذهب نفسها.

واضاف انه لوحظت زيادة في الاقبال على الفضة من قبل التجار او المستثمرين لتميزها كمعدن صناعي قبل ان تكون معدنا ثمينًا، اضافة الى كونها اداة ضد التضخم الذي يعصف بالاسواق على مستوى العالم.

وذكر ان ارتفاع اسعار الفضة الاسبوع الماضي لاقى ترحيبًا كبيرًا من المستثمرين بالسوق المحلي وتجددت امالهم في جني ارباح الكميات التي تم شراؤها في الشهور السابقة بعد تيقنهم ان تجارة الذهب والفضة غالبا ما تكون الخسارة فيها عبارة عن تأخر في جني الارباح وليس ضياعها.

وانتعشت الاسواق المحلية في نهاية الاسبوع الماضي، حيث ظهر تفوق مبيعات السبائك والذهب الخام على مبيعات المشغولات الذهبية، وبلغ سعر الذهب عيار (21) 11.9 دينار للغرام الواحد، ووصل سعر كيلو الذهب الخام الى 13650 دينارا مقارنة بـ 13150 دينارا قبل اسبوعين. اما الفضة فسجلت 340 دينارًا للكيلو الواحد بارتفاع 40 دينارًا عن اخر سعر.