ارتفع سعر الذهب 2.4 % في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 1439 دولارًا للأونصة بنهاية مارس.


الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم الخميس إن سعر الذهب ارتفع بنسبة 2.4 % في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 1439 دولارًا للأونصة بنهاية شهر مارس/آذار الماضي.

وأضاف التقرير ربع السنوي الصادر من مجلس الذهب العالمي نشره على موقعه الالكتروني على شبكة الانترنت أن أسعار الذهب استمرت في الارتفاع بعد أحداث (جيوسياسية) شهدها العالم بدءًا بالأحداث السياسية في منطقة الشرق الأوسط وزلزال اليابان وانتهاء بالأزمة الليبية.

ورأى أن أهم عامل وراء القفزات السعرية للمعدن الأصفر في الربع الأول من العام الحالي هو التضخم الذي بدأ يصيب دولاً عدة في العالم، ما ساهم في ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وجعل المستثمر يفكر في شراء سلعة تكون quot;مضادةquot; للتضخم أي الذهب.

وذكر أن نشاط المستثمرين في أسواق الذهب خلال الربع الأول من 2011 اختلف حسب المنطقة الجغرافية، إذ شهدت عقود المعدن الأصفر في كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا عمليات جني أرباح مرتبطة بتحسين ميزانيات بعض الشركات قبل إقفالات نهاية السنة المالية.

ووفقًا للتقرير، شهد الذهب في أوروبا والهند عمليات تجميع كبيرة من قبل المستثمرين هناك، حيث تدفقت عمليات الشراء الكبيرة في النصف الأخير من مارس الماضي حتى أوائل إبريل/نيسان الجاري، لاسيما على العملات المعدنية الذهبية والسبائك، في حين ازدهرت العقود المستقبلية بشكل كبير.