تراجع الذهب والنفط

إرتفعت بصورة طفيفة اليوم الاثنين مؤشرات العقود الآجلة في وول ستريت، بينما انخفضت أسعار النفط والذهب، في الوقت الذي خففت فيه الأخبار التي تحدثت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن من حدة المخاوف الأمنية العالمية، على الأقل في الوقت الراهن.


القاهرة: إرتفعت الأسواق بصفة عامة في آسيا وفي التعاملات المبكرة بأوروبا، وقد ارتفع مؤشر ( داو جونز ستوكس 50 ) للبلدان الأوروبية، الذي يعتبر مقياسًا لرقائق منطقة اليورو الزرقاء، بنسبة 0.3 %. وارتفع مؤشر ( كاك 40 ) في باريس بنسبة 0.3 % وارتفع مؤشر الأسهم الألمانية الرئيسي ( داكس ) في فرانكفورت بنسبة 0.75 %. وفي غضون ذلك، تم إغلاق أسواق لندن بسبب وجود عطلة للبنوك هناك.

وبينما تشوشت الرؤية بالنسبة للدولار، ارتفع اليورو إلى 1.4815 دولارًا بعد أن كان يقدر بـ 1.4806 يوم الجمعة الماضي، في حين تراجع الجنيه الإسترليني إلى 1.6693 دولارًا بعد أن كان 1.6706 دولارات. وارتفع الدولار إلى 81.47 ين بعد أن كان 81.20 ين.

وكانت الأسواق اليابانية والكورية الجنوبية مرتفعة بالفعل بنسبة 1 % قبل أن يعلن الرئيس باراك أوباما عن أن القوات الأميركية تمكنت من تصفية بن لادن في باكستان. وبحلول الإغلاق، ارتفع مؤشر quot;نيكاي 225quot;، وهو مؤشر رئيسي لسوق الأسهم اليابانية، بنسبة 1.6 % ، كما ارتفع مؤشر quot;كوسبيquot; الكوري الجنوبي بنسبة 1.7 %. وهو ما أوصل مؤشر نيكاي إلى 10,004,20 نقطة، وتلك هي المرة الأولى التي يغلق فيها المؤشر فوق حاجز الـ 10,000 نقطة، منذ كارثة التسونامي والزلزال المدمرة التي ضربت البلاد في الحادي عشر من شهر آذار/ مارس الماضي.

وفي هذا السياق، أشارت اليوم صحيفة quot;النيويورك تايمزquot; الأميركية إلى أن ردة فعل سوق الأسهم لا تزال صامتة نسبياً، مقارنةً بالدلالات النفسية والسياسية الكبرى لمقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن. ونقلت في هذا الشأن عن محللين في رويال بنك أوف كندا، قولهم :quot; حظي خبر مقتل بن لادن بتأثير محدود على أسعار الأصول الإقليميةquot;. ومضت الصحيفة الأميركية تقول إن تلك الأخبار المتعلقة بأسامة بن لادن جاءت في بداية أسبوع تتم تتويجه بالكشف عن أرقام مبيعات التجزئة يوم الخميس وكذلك التقرير الخاص بالتوظيف لشهر نيسان / أبريل يوم الجمعة.

وتابعت الصحيفة بقولها إن بعضًا من أشد ردود الفعل على نبأ وفاة بن لادن تمركزت في أسواق السلع الأساسية. وأوضحت أن أسعار النفط تعرضت لحالة من الانخفاض، حيث تراجع سعر الخام تسليم شهر حزيران/ يونيو بقيمة 1.73 دولارًا، ليصل إلى 112.20 دولارًا للبرميل في تعاملات نيويورك. ومع هذا، حذر كثير من المحللين من أن وفاة بن لادن قد تغذي، بدلاً من أن تخفف، تلك المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط والأمن العالمي على المدى الطويل إذا وصل الأمر إلى شن هجمات انتقامية.

وفيما يتعلق بالذهب، الذي سبق له أن بلغ رقم قياسي جديد في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين ( 1,575.79 دولارًا للأوقية )، فقد تراجع إلى 1,551.80 دولارًا للأوقية في التعاملات الأوروبية الصباحية. وانخفضت اليوم كذلك أسعار الفضة بأكثر من 10 %.