دبي: أعلنت شركة quot;أبراج كابيتالquot;، أكبر مجموعة متخصصة باستثمارات الملكية الخاصة وإدارة الأصول البديلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (ميناسا)، اليوم عن استحواذها على منصة استثمارات الملكية الخاصة التابعة لشركة quot;أمونديquot; ‪Amundi‬ في شمال أفريقيا، وهي شركة فرنسية متخصصة في إدارة الأصول يملكها بشكل مشترك كل من مجموعتي quot;سوسيتيه جنرالquot; وquot;كريدي أغريكولquot;.

وبموجب اتفاقية الاستحواذ، ستتولى quot;أبراج كابيتالquot; إدارة صندوق quot;أس جي إيه أم القنطرة ‪SGAM Al Kantara ‬quot; والذي تبلغ قيمته 161 مليون دولار أميركي، وهو صندوق مخصص للاستحواذات ورأس مال النمو، ويركز بشكل رئيس على الفرص الاستثمارية في الشركات الصغيرة والمتوسطة في شمال أفريقيا.

يشرف الصندوق حالياً على خمس استثمارات في المغرب وتونس، إضافة إلى العديد من الفرص الاستثمارية قيد الدراسة في منطقة شمال أفريقيا. كما ستضم الشركة إليها فريق الاستثمار التابع لـ quot;أمونديquot; في منطقة شمال أفريقيا، والمؤلف من 11 عضواً، مما سيعزز بشكل كبير من وجودها في المنطقة. كما ستستحوذ quot;أبراج كابيتالquot; أيضاً على حصة quot;أمونديquot; في صندوق quot;القنطرةquot;.

تشمل عملية الاستحواذ توسع شبكة quot;أبراج كابيتالquot; الإقليمية من خلال إضافة مكتبين في المغرب وتونس بكامل فرق العمل بهما إلى جانب مكتب إضافي تحت التأسيس في الجزائر. وستعزز هذه الخطوة من تواجد quot;أبراج كابيتالquot; في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (ميناسا)، كما ستمكنها من اقتناص أفضل الفرص الاستثمارية في تلك الأسواق.

يأتي هذا الاستحواذ كإضافة مهمة إلى quot;ريادة لتنمية المؤسساتquot; - منصة الاستثمار الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة التابعة لمجموعة quot;أبراج كابيتالquot;، والتي تهدف إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك تركيا وباكستان. ومن خلال هذه المنصة الاستثمارية، تعتزم quot;أبراجquot; استثمار أكثر من 500 مليون دولار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في تلك المنطقة.

في معرض تعليقه على هذا الاستحواذ، قال مصطفى عبد الودود، الرئيس التنفيذي لـ quot;أبراج كابيتال ليمتدquot;: quot;يسعدنا الإعلان عن إتمام هذه الصفقة التي ستزودنا بمنصة مثالية لتنفيذ خطط التنمية في منطقة شمال أفريقيا والقارة ككل، كما يسرنا في quot;مجموعة أبراجquot; أن نرحب بفريق الاستثمار الواسع الخبرة في quot;القنطرةquot;، والذي عملنا معه عن كثب على مدى الشهور القليلة الماضيةquot;.

وأضاف: quot;إننا نؤمن بشدة بأهمية توظيف المعارف المحلية والخبرات الرفيعة المستوى في كل الأسواق التي نعمل ونستثمر بها. وقد حالفنا الحظ فعلاً بأن ينضم إلينا فريق متمرس كهذا من كبار خبراء الاستثمار من خلال صفقة واحدةquot;.

من جهته، قال توم سبيتشلي، الشريك الأول في quot;أبراج كابيتال ليمتدquot;، والرئيس التنفيذي لمبادرة quot;ريادة لتنمية المؤسساتquot;: quot;يعكس هذا الاستثمار التزامنا المتواصل بتحفيز وإطلاق الإمكانات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها منطقة المغرب العربي، والتي تتميز باداء اقتصادي متنام، وتحفل بطاقات بشرية واعدة، وفرص كبيرة وجيدة للتنمية الاقتصادية على المدى الطويلquot;.

وأضاف: quot;إننا فيquot;rsquo;أبراج كابيتالquot; نثق بأن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحفل بالكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة، إلى جانب كونه عاملاً أساسياً في توفير فرص العمل وحفز التنمية والتنوع الاقتصادي. كما نؤمن بأهمية دعم هذا القطاع خلال مرحلة التحول التي تشهدها منطقة شمال أفريقيا حالياً، لدوره الأساسي في دفع وحفز النمو الاقتصادي في المرحلة المقبلةquot;.