الكويت: قال تقرير إقتصادي متخصص أن قطاع الإتصالات الخليجي حقق مكاسب جيدة خلال الأسبوع الماضي الذي تلا عيد الفطر المبارك بدعم واضح من المكاسب التي جنتها الاسواق الخليجية لاسيما سوق الكويت

للأوراق المالية (البورصة).

وأضاف التقرير الاسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) عن شركات الاتصالات الخليجية الصادر اليوم ان سهم شركات الاتصالات المتنقلة (زين الكويت) انهى تداولات الاسبوع يوم أمس عند أعلى مستوياته المسجلة منذ بداية شهر اغسطس الماضي.

واوضح ان الارتفاع في سهم (زين الكويت) جاء خلال جلستي الاربعاء والخميس الماضيين على ضوء التوقعات بوجود بوادر اتمام صفقة شركة الاتصالات المنتقلة (زين السعودية).

وعن اداء قطاع شركات الاتصال الخليجية ذكر التقرير ان القطاع تمكن خلال تداولات الأسبوع المنتهي أمس من تحقيق مكاسب سوقية بلغت نحو 1.20 مليار دولار أميركي لتبلغ القيمة السوقية للقطاع مع نهاية تداولات هذا الأسبوع 89.99 مليار دولار.

وبين أن أنشطة التداول شهدت إرتفاعا قياسياً خلال الأسبوع الماضي حيث ارتفع اجمالي الكمية المتداولة الى 145.57 مليون سهم بينما ارتفعت القيمة المتداولة لقطاع الاتصالات لتبلغ 220.34 مليون دولار.

واشار الى ان الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات استحوذت على نسبة 6.54 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية بينما استحوذت القيمة المتداولة للقطاع على ما نسبته 4.34 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية.

وقال ان سهم الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة تصدر قائمة الأسهم من حيث الكمية المتداولة بفارق ملحوظ عن سائر مكونات القطاع حيث بلغت الكمية المتداولة على السهم 77.09 مليون سهم كما تصدر السهم نفسه قائمة الأسهم من حيث القيمة المتداولة حيث بلغت 245.53 مليون دولار منهيا تداولات الأسبوع الماضي متصدرا قائمة أسهم شركات الاتصالات الخليجية من حيث الارتفاع بصعوده بنسبة 12.15 ريال سعودي.

وذكر تقرير (غلوبل) أن سهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) تصدر قائمة الأسهم من حيث التراجع هذا الأسبوع بانخفاضه بنسبة 1.62 في المئة ليغلق عند 3.040 درهم اإماراتي.

وعن أخبار شركات الاتصالات الخليجية اشار الى ان هيئة تنظيم الاتصالات في الامارات تدرس بالتنسيق مع شركتي (اتصالات) و(دو) ارساء تخفيضات جزئية على أسعار خدمات الاتصالات بالدولة حاليا وهناك مناقشات جارية بشأن تخفيض أسعار بعض الخدمات لا سيما منها الصوتية ونقل البيانات.