عمّان: قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الأحد إن بلاده تنوي زيادة صادرتها النفطية إلى أكثر من 2.5 مليون برميل من النفط الخام يوميًا في العام المقبل.

وقال لعيبي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الترويجي لجولة التراخيص الرابعة في عمّان quot;نسعى مع الشركات العالمية إلى الوصول الى انتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام يوميًا في نهاية العام الحالي، والى تصدير اكثر من 2.5 مليون برميل من النفط الخام يوميًا في العام المقبلquot;.

واوضح انه quot;يجري تنفيذ خطة غير مسبوقة في تاريخ الصناعة النفطية العراقية، يتم خلالها مضاعفة انتاج العراق من النفط والغاز لأكثر من اربع مرات، وبناء بنى تحتية عملاقة تستوعب تلك الزيادات، إضافة الى مشاريع مهمة ستجعل من العراق مصدرًا مهمًا للطاقة في العالمquot;.

وتسعى الحكومة العراقية، التي يمثل النفط 94% من عائداتها، الى تطوير البنى التحتية للمنشآت النفطية المتهالكة، والتي اصيبت بالشلل اثر عقود من الحروب والعقوبات الدولية.

وينتج العراق حاليًا 2.7 مليون برميل يوميًا من النفط الخام، يصدر منها حوالى مليوني برميل، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى مما كانت عليه ابان النظام السابق.

وقد وقعت الوزارة عقودًا مع شركات اجنبية لتطوير عشرة حقول تأمل من خلالها ان يصل الإنتاج الى حوالى 12 مليون برميل يوميًا في غضون ست سنوات.