السعودية تستبدل العمالة الفلبينية والأندونيسية بالمغربية

أكد الكاتب علي الخشيبان في حديث لـquot;إيلافquot; أن إستقدام العمالة المغربية إلى السعودية ليس أي بعد سياسي، موضحاً أن ما يقال عن أن العمالة المغربية تثير غضب السعوديات مجرد دعاية إعلامية.


الرياض: كشف سعد البراح رئيس لجنة الإستقدام بمجلس الغرف السعودية, عن خطوة جديدة في إستقدام العمالة, حيث أتى ذلك بعد وعده مؤخراً بإبرام إتفاقيات لإستقدام عمالة من إحدى الدول, و قد فضل عدم تسمية تلك الدول حينها.

أتى تصريح البراح قبل أيام قليلة,عن إختيار دولة المغرب إحدى الدول التي يزعم إستقدام العمالة منها, وذلك بإنشاء شركات للإستقدام قريبا, بطرح تساؤلات كثيرة, أبرزها هل سيتم إستبدال العمالة الإندونيسية و الفلبينية بالمغربية؟

شهدت السعودية في الفترة الأخيرة أزمة في العمالة الآسيوية, و ذلك جراء الخلافات التي واجههت مع كل من إندونيسية و الفلبين, على إثرها تم توقف استقدام العمالة من كل من الدولتين, حيث برزت قضية تعذيب المرأة السعودية على يد خادمتها الإندونيسية, سببا لخلق أزمة العمالة الآسيوية بالسعودية.

تفاقمت مشاكل العمالة الإندونيسية حين قامت الحكومة الإندونيسية بوضع شروط صارمة من بينها تحديد خريطة المنزل و نوعية عدد السكن و الأفراد, على إثرها تم إيقاف الإستقدام نظرا لكون الشروط التي وضعتها إندونيسية اعتبرت تعديا على خصوصية المواطن السعودي و لا يمكن الموافقة عليها.

في ظل الخلافات الإندونيسية, أعلنت الفلبين برغبتها في زيادة أجرة سائقيها, حيث فوجئت السعودية بقرار الفلبين الأخير, يأتي ذلك في وقت وصل عدد طلبات الإستقدام في السعودية لأزيد من 200 ألف طلب من الفلبين و أندونيسية, و قد تم رفض جميع الطلبات من جانب مكاتب الإستقدام السعودية و عدم التعامل معها بسبب الشروط التي وضعتها كل من الدولتين.

لازالت مشكلة العمالة بالسعودية تأخذ حيزا مهما من مشاكل الأسر السعودية, و قد مثل تصريح لجنة الإستقدام السعودية بعزمها انشاء شركات لإستقدام العمالة المغربية, رفضا قاطعا من النساء السعوديات, حيث عرفت المواقع و المنتديات تعليقات السعوديات على قرار لجنة الإستقدام بالرفض و الغضب من هذه الخطوة.

يرى الكاتب علي الخشيبان في حديثه لـquot;إيلافquot;, أن اعتراض السعوديات على العمالة المغربية بالتحديد مجرد دعاية إعلامية أكثر من كونها تعبيراً عن رفض مباشر للعمالة المغربية, لأن المحك الرئيسي هو عدم قدرة المرأة السعودية عن الإستغناء عن الخادمات من أي جنسية مهما بدت معترضة فهي في النهاية سوف تقبل أي جنسية لكونه لا تستطيع الاستغناء عنها.

و يضيف الخشيبان, إن المجتمع السعودي ابتلي بظاهرة العمالة الناعمة قبل أكثر من ثلاثة عقود وتحولت من عملية رفاه اجتماعي إلى نسق قيمي في المجتمع السعودي والدليل على ذلك هو وجود الخادمات في كل منزل سعودي.

ويقول خلال حديثه : إن استقدام العاملات المنزليات أصبح إدمان قيمي في تكوين الأسرة السعودية التي أصبحت تتكون في منظومتها من أب وأم وأبناء وخادمة وهذه المعادلة موجودة في جميع طبقات المجتمع.

يشير الخشيبان في حديثه إلى الجانب الإقتصادي من استقدام العمالة المغربية حيث يقول : إن الجانب الإقتصادي مهم في هذا الجانب, ولذلك سوف نشاهد أن العمالة المغربية من الخادمات ذات الأجور العالية سوف يجدن طريقهن للعمل في الأسر ذات الدخل الأعلى من المتوسط.

يأتي تصريح لجنة استقدام العمالة المغربية, في ظل تشاورات مجلس التعاون الخيليجي إلى ضم المغرب للمجلس, حيث أثيرت علامات الإستفهام, عن تصادم القرارين و هل سيؤثر أي قرار على الآخر.

في هذا الصدد يقول الخشيبان : إن لجوء شركات الاستقدام في السعودية إلى العمالة المغربية لا ينطوي على أبعاد سياسية أو اقتصادية كما اعتقد, بل ينطوي على الحاجة المجتمعية التي لا يمكن التوقف عندها.

فالأزمة تكمن في إدمان المجتمع السعودي وصعوبة إقلاعه عن ظاهرة الخادمات في المنازل وهذا يحدث بغض النظر عن المهارة التي تتميز بها العمالة التي يتم إحضارها, فكل الخادمات ومن جميع الجنسيات سوأ آسيوية أو غيرها يتم جلبها من بيئات فقيرة ومن القرى والريف في تلك البلدان.

كما أن القضية فيما يبدو لي ليس لها بعد سياسي أو ما أشيع حول انضمام المغرب إلى دول مجلس التعاون.

المجتمع السعودي يواجه أزمة حقيقية في قضية العمالة المنزلية لكونها أصبحت متطلب رئيس للأسرة السعودية ولذلك لا استبعد أن تستقدم العمالة المنزلية من أي بقعة في الأرض ما دامت القضية تترسخ اجتماعيا بمرور الزمن وخاصة في ضل غياب التوعية الصحيحة لان المستقبل سيكون أصعب في عملية التخلص من ظاهرة الخدم ما لم تتم التوعية الأسرية بشكل ممنهج وسليم.