قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية عن إعتزام اللجنة جدولة المزادات وحل العديد من المشكلات العالقة.


الدمام: كشف رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية عايض بن فرحان القحطاني عن إعتزام اللجنة لاقامة مجموعة مشاريع وبرامج لدعم القطاع العقاري، وحل العديد من مشكلاته، ورفع مستوى الوعي لدى العاملين فيه، وذلك بالتعاون مع كافة المعنيين بالقطاع، من مستثمرين، ومسؤولين حكوميين، وجهات علمية وتعليمية.

وقال بأن اللجنة خلال العام الماضي قد عقدت لقاء موسعا لمشتركي القطاع العقاري، والذي تناول العديد من هموم العقاريين والعمل من اجل الوقوف على جميع المعوقات التي تواجه القطاع، منها موضوع استحصال الايجارات وتسهيل المعاملات في الدوائر الحكومية.

كما ساهمت اللجنة في تنظيم ندوة التمويل العقاري التي شهدت حضور مدير عام القروض المكلف بصندوق التنمية العقارية ونتج عنه التأكيد على اهمية التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص، ولفت الى ان اللجنة تعمل جاهدة على حصر ودراسة محجوزات شركة ارامكو السعودية، والسعي الجاد لحل المشكلة مع الشركة، وبالتالي اشكالية ايقاف تطوير الاراضي الواقعة ضمن هذه المحجوزات، وتم تبادل العديد من المقترحات لحل ذلك، من قبيل تعويض ملاك الاراضي بما يناسبهم ماديا او قطعة ارض في مكان آخر غير المحجوزات.

وذكر ان اللجنة انتهت من دراسة اولية عن واقع الانظمة واللوائح العقارية، وهي بصدد رفعها الى اللجنة الوطنية لتبني مضمونها والاستفادة منها مستقبلا.

ونوه الى ان اللجنة عقدت لقاء مع ممثلين اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية، وقد تكلل اللقاء بالاتفاق على تعزيز الشراكة والعمل سوية على تعزيز الثقة بالسوق العقاري وتبادل الاراء والمقترحات بما يخدم القطاع العقاري.

وكانت اللجنة قد استضافت مدير عام شركة الكهرباء للحديث عن ضرورة دعم المخطات العقارية وتخفيف الكلفة المادية على المطورين العقاريين.

وعن المستقبل وذكر بان اللجنة بصدد استضافة مدير عام مصلحة الزكاة والدخل، وتسعى للتواصل مع وزارة الاسكان، والجامعات السعودية في المنطقة الشرقية، وكذلك الحديث مع مسؤولي وزارة التجارة والصناعة من التباحث حول ما تم طرحة في لائحة المطورين العقاريين.

كما تعكف اللجنة على اعداد ورقة عمل حو مهنية واحترافية الصناعة العقارية ،. كما تعمل على على جدولة المزادات العقارية في المنطقة، وتسعى لتنظيم معرض عقاري يليق بوضع وسمعة المنطقة الشرقية ، كما تعمل على التواصل الالكتروني لسماع ومعرفة مقترحات مشتركي القطاع العقاري.