الرياض: ثبتت وكالة تصنيف الائتمان الدولية quot;كابيتال انتلجنسquot; تصنيف تعاملات النقد الأجنبي طويلة الأجل وقصيرة الأجل لبنك الخليج الدولي بالفئتين quot;Aquot; وquot;A1quot; على التوالي، كما أكدت الوكالة تصنيف القوة المالية للبنك بالفئة quot;BBB+quot;. كما تم تأكيد المنظور المستقبلي المستقر لكل هذه التصنيفات.

يذكر أن فئة التصنيف quot;A1quot; للتعاملات قصيرة الأجل هي أعلى مستوى من التصنيف تمنحه quot;كابيتال انتلجنسquot; للمؤسسات المالية، ويعني هذا التصنيف أن بنك الخليج الدولي يتمتع بوضع مالي ممتاز، وأن احتمال تأثر قدرته العالية على سداد التزاماته المالية في المدى القصير ضئيل جداً.

وذكرت quot;كابيتال انتلجنسquot; في بيان لها أن هذه التصنيفات تعكس قوة هيكل ملكية بنك الخليج الدولي والمساندة الكبيرة التي يلقاها من مساهميه، خصوصًا من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة الذي يمتلك الحصة الأكبر في البنك.

وأضافت الوكالة أن هذه التصنيفات الائتمانية استندت أيضاً الى حقيقة أن معظم مخاطر أصول البنك استثمرت في أوراق مالية سيادية عالية التصنيف، كما أشارت الوكالة إلى أن الميزانية العامة للبنك تتميز برسملتها القوية التي توفر حماية للبنك ضد الأحداث المحتملة التي قد تشهدها الأسواق، كما ارتفع حجم سيولة البنك المتحصلة من الودائع نتيجة لسياسة البنك الحذرة في الاقراض واجراءات تخفيض حجم المديونية بالنسبة إلى الأصول.

وأدى خفض مستوى المديونية وسعي البنك إلى تقليص الفجوة بين آجال استحقاق الأصول والخصوم واطالة آجال استحقاق الخصوم الى انخفاض مخاطر التمويل، كذلك فإن مصادر تمويل أنشطة البنك تعتبر متنوعة إلى حد كبير، إضافة إلى توسع قاعدة المودعين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي الدكتور يحيى عبدالله اليحيى أن تأكيد التصنيف الائتماني للبنك من قبل quot;كابيتال انتلجنسquot; ومن كل وكالات التصنيف الائتماني الدولية الأخرى أخيراً، يعتبر إنجازاً مهماً خصوصاً، ويتزامن مع قيام هذه الوكالات بتخفيض التصنيف الائتماني للعديد من الدول والبنوك الاقليمية والدولية نتيجة للأوضاع التي تشهدها الأسواق حالياً.

وأضاف الدكتور اليحيى أن هيكل تمويل البنك شهد تحسناً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية عقب تنفيذ مبادرات عدة تهدف إلى تقليص الفجوة بين آجال استحقاق الأصول والخصوم وتقليل الإعتماد على التمويل قصير الأجل، مما قاد إلى خفض المخاطر ونسبة المديونية في الميزانية العامة للبنك وتقوية وضعه المالي وتحسن نسبة الملاءة المالية لديه.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة غالبية أسهم بنك الخليج الدولي، ومقره مملكة البحرين، كما إن البنك يعتبر من أبرز مصارف الشرق الأوسط، ويقدم العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة، التي تلبّي الإحتياجات الخاصة لعملائه، بما في ذلك الاعمال المصرفية الاستثمارية وادارة الأصول وأدوات سوق المال وتمويل المشاريع والاعمال المصرفية الاسلامية.