الرياض: أعلنت شركة quot;جنرال إلكتريكquot; اليوم عن توفيرها 30 منحة دراسية إضافية للطالبات من مختلف الجامعات السعودية، ليرتفع عدد المنح المقدمة من جنرال إلكتريك السعودية 60 منحة دراسية، منها 30 منحة لطلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تم الإعلان عنها العام الماضي، وليبلغ إجمالي قيمة برامج المنح 22 مليون ريال سعودي، تم الإعلان خلال فعاليات منتدى التنافسية العالمي 2012، والذي ترعاه الشركة بصفتها الشريك الإستراتيجي للمنتدى.

وصرح وليد أبوخالد، الرئيس والمدير التنفيذي، لشركة quot;جنرال إلكتريكquot; في السعودية والبحرين، قائلاً: :كشريك استراتيجي للمملكة العربية السعودية، تهدف quot;جنرال إلكتريكquot; من هذه المنح الدراسية إلى رفع تنافسية القدرات السعودية الشابة من الجنسين، واحتضان المواهب وصقلها منذ فترة مبكرة، وتهدف الشركة من هذه المنح والبرامج التدريبية إلى دعم الجهود الحكومية لتعزيز قدرات الموارد البشرية في المملكة، وهي إحدى الركائز الخمس الأساسية لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2020، لتصبح واحدة من الإقتصاديات الأعلى تنافسية في العالمquot;.

بموجب هذه الخطوة الجديدة، ستكون quot;جنرال إلكتريكquot; قد وفرت منحاً دراسية سنوية بقيمة تتجاوز 22 مليون ريال سعودي إلى 60 طالباً سعودياً، الأمر الذي يكرس نهج الشركة في التركيز على المبادرات المحلية ضمن المملكة، وتعزيز رأس المال البشري لمساعدة المزيد من الشباب السعودي في الحصول على فرص وظيفية مجزية ضمن قطاعات عالية النمو.

وأضاف أبوخالد قائلاً: quot;تهدف منحنا الدراسية وغيرها من برامج التدريب التي نقوم بتنفيذها في المملكة إلى إنجاز هذا الهدف الحكومي تحديداً بما ينسجم مع المجالات والتقنيات التي ترفد سياسة التنويع الاقتصادي وغيرها من جهود التنمية التي تبذلها المملكة. ومن خلال الاستثمار في خبراء التكنولوجيا المستقبليين وقادة الأعمال الشباب، فإننا نؤكد التزامنا طويل الأمد في المملكة العربية السعودية التي قدمت فيها شركتنا نموذجاً استثنائياً للشراكة الناجحة بين القطاعين العام الخاص على مدى أكثر من 80 عاماًquot;.

وكجزء من اتفاقيتها مع quot;جامعة الملك فهد للبترول والمعادنquot;، توفر quot;جنرال إلكتريكquot; منحاً دراسية إلى 30 من ألمع طلاب الهندسة والإدارة في المملكة خلال السنوات الثلاث المقبلة مع البدء هذا العام بـ 10 طلاب؛ كما توفر الشركة فرصاً وظيفية لهؤلاء الطلاب عقب تخرجهم.

وسيتم توفير المنح الدراسية الجديدة إلى 30 طالبة سعودية على مدى 3 سنوات مع تقديم 10 منح منها لهذا العام. وتعتبر هذه المنح الدراسية مفتوحة أمام طالبات الإدارة، ولتلك اللواتي لا يقلّ معدل نقاط درجاتهن عن 3 من أصل 4 نقاط. ويمكن للطالبات من مختلف الجامعات السعودية التقدم لنيل هذه المنح.

كما اختارت الشركة 5 طلاب من quot;جامعة الملك فهد للبترول والمعادنquot; ليتدربوا مدة 7 أشهر ضمن منشآت GE المختلفة في الخارج، بما فيها منشآت quot;جنرال إلكتريك للنفط والغازquot; في ألمانيا، وquot;جنرال إلكتريك للطاقة والمياهquot; في النمسا.

وقال أبوخالد في هذا الصدد: quot;تعكس هذه المنح الدراسية والبرامج التدريبية ثقافة الأبحاث والتدريب المحلية التي تروجها lsquo;جنرال إلكتريكrsquo; في المملكة. وتنطلق الشركة في ذلك من فلسفتها القائمة على الإبداع والابتكار؛ حيث تسهم برامجنا في تشجيع الطلاب على تنمية التفكير الإبداعي بغية إيجاد الحلول المناسبة لتلبية المتطلبات المحليةquot;.
وكشفت quot;جنرال إلكتريكquot; مؤخراً عن نتائج النسخة الثانية من مسحها السنوي quot;مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالميquot;، الذي أكد المشاركون السعوديون فيه على أهمية الابتكار في إضافة مزيد من القيمة من خلال توفير فرص عمل جديدة، وتعزيز الاقتصاد وترسيخ المعايير البيئية فيه بما يعود بالنفع على المجتمع بكامله.

يشار إلى أن quot;جنرال إلكتريكquot; حققت، على مدى أكثر من 130 عام، إنجازات سباقة على مستوى تطوير الموارد البشرية حول العالم، وتحرص باستمرار على توسعة نطاق مبادرات مشاركة المعارف والخبرات في المملكة العربية السعودية. وقامت الشركة بإطلاق العديد من البرامج المشتركة مع أبرز الجامعات والمؤسسات التعليمية، ومنها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الأمير محمد بن فهد، والعديد من الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بما في ذلك الكليات التقنية في الإحساء والدمام.

وشارك أكثر من 100 طالب سعودي في هذه البرامج، في حين قامت quot;جنرال إلكتريكquot; أخيراً بإطلاق برامح الإدارة للخريجين (Graduate Management Program) في المملكة، ويعمل اليوم 20 من خريجيه لدى شركة quot;جنرال إلكتريك للطاقةquot;. كما وقعت quot;جنرال إلكتريكquot; مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتوسعة نطاق البرنامج التقني المشترك (GE JTP)، الذي يستند إلى النجاح الذي حققه البرنامج في دورته الأولى التي خرجت أولى دفعاتها في أيار/مايو 2011. وبموجب الاتفاقية، سيتم تدريب ما يصل إلى 100 طالب سنوياً، يتم اختيارهم من أبرز الكليات التقنية في المملكة.