دبي: أظهرت إحصاءات رسمية إرتفاع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي في عام 2011 بنسبة 8 في المئة ليصل إلى 50.9 مليون مسافر مقارنة بعدد 47.2 مليون مسافر في نهاية عام 2010.

وعلى صعيد حركات الشحن، وصل إجمالي حجم الشحن الوارد والصادر عبر مطار دبي إلى 2.19 مليون طن بانخفاض قدره 1.5 في المئة، مقارنة بالعام 2010 نتيجة ظروف الأزمة الاقتصادية العالمية التي ألقت بظلالها وما زالت على مجمل حركة البضائع بين أميركا وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وأكد جمال الحاي النائب الأول التنفيذي لشؤون العلاقات الدولية والاتصال في مؤسسة مطارات دبي أن هذه الأرقام تعكس حجم الجهود التي بذلتها المؤسسة لتعزيز أهمية مطار دبي على خارطة السفر الدولية وتزويده بجميع عوامل التفوق الفنية والبشرية.

وقال الحاي إن تسجيل رقم 51 مليون مسافر بالتزامن مع مرور 51 عاما على افتتاح أول مطار في دبي ربما يعتبر مجرد صدفة معبّرة ولكنها صدفة تؤكد حجم العمل والجهد المبذول لتسجيل هذا الرقم الكبير من المسافرين بما يعكس أهمية دبي كمركز تجاري وسياحي دولي مميز.

وأضاف أن عام 2011 شهد إعلان مطارات دبي عن استثمار نحو 28 مليار درهم بهدف توسعة الطاقة الاستيعابية لمطار دبي إلى اكثر من 90 مليون مسافر في عام 2018 مقارنة مع 60 مليونا في الوقت الراهن، وسيشهد العام الجاري إنجاز مبنى الكونكورس 3 الذي يعد أول مبنى بالعالم مخصص لطائرة الإيرباص من طراز إيه 380 ووضعه في خدمة طيران الإمارات.