القاهرة: قال المهندس عطا الشربيني، رئيس الهيئة القومية للأنفاق في مصر في تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء إن الهيئة تستعد لاستيراد 20 قطارًا، تضم 140 عربة لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، بعد تهالك قطاراته وتعدد شكاوى المواطنين من عربات القطارات.

لم يذكر الشربيني تكلفة القطارات الجديدة، واكتفى بالقول إن الهيئة تشترط أن تكون القطارات الواردة ضمن الصفقة الجديدة فيها quot;تكييفاتquot; لتوفير الراحة للركاب أثناء رحلة القطار.

من جانبه نفى أحمد عبد الهادي مدير إدارة الاتصالات والإعلام في الشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق زيادة قيمة تذاكر المترو خلال الفترة المقبلة.

وتضم شبكة مترو الأنفاق في مصر 3 خطوط، تتمركز كلها في العاصمة المصرية القاهرة، وتتوقع شركة تشغيل المترو زيادة عدد الركاب المترو إلى 2.2 مليار راكب عام 2020 مقارنة بـ 837 مليون راكب في العام الماضي.

وقال عبد الهادي في تصريحات هاتفية لـ quot;الأناضول: quot;لا نية على الإطلاق لزيادة قيمة تذاكر المترو في الوقت الحالي أو لاحقًا على المدى القريبquot;.

ويبلغ سعر تذكرة المترو في مصر جنيهًا واحدًا، لكن الحكومة تقدم خصمًا على سعر التذكرة يتراوح بين 18% و25% لبعض الفئات، مثل الطلاب والموظفين وأفراد القوات المسلحة وبعض أعضاء النقابات المهنية.

وتعتبر القاهرة المدينة الأولى في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية من حيث عدد السكان، وتحتل المركز السابع عالمياً بين أكثر مدن العالم ازدحاماً، وبدأ افتتاح الخط الأول لمترو الأنفاق عام 1987 في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، الذي كان يضع دائمًا مشروع المترو ضمن قائمة الإنجازات التي قدمها إلى المصريين.

تتوزع خطوط المترو في أنحاء متفرقة من العاصمة، وتدرس الحكومة زيادتها إلى 5 خطوط، لتشمل مناطق أخرى لحلّ أزمة المرور.