بروكسل: إعتبر مسؤول أوروبي كبير الجمعة ان قادة منطقة اليورو لن يتخذوا اي قرار حول دفع مساعدة حيوية لليونان بقيمة 31,5 مليار يورو اثناء القمة الاوروبية المقبلة في 18 و19 تشرين الاول/اكتوبر في بروكسل.
وقال المسؤول الاوروبي quot;اني على ثقة بان اي قرار من هذا النوع لن يتخذ في القمة الاوروبيةquot;.
واضاف quot;يتعين اولا ان تتفق السلطات اليونانية، وان تتفق الترويكا (ابرز الجهات الدائنة لليونان) واثينا، وان يبحث وزراء مالية منطقة اليورو هذه المسائل التي ينبغي تحضيرها بعناية كبيرةquot;.
وقال ايضا ان quot;مثل هذه القرارات يجب ان تتخذ بالتاكيد بعد تحضيرها بشكل دقيقquot;.
وكان رئيس مجموعة يوروغروب جان كلود يونكر قال في منتصف ايلول/سبتمبر ان القرارات السياسية المتعلقة باليونان لن تطرح قبل منتصف تشرين الاول/اكتوبر، وهو الموعد الضروري لكي تنجز الترويكا مهمتها في اثينا وتقدم تقريرها الذي ستدرسه منطقة اليورو لاحقا.
وفي هذا الاطار، قال مصدر حكومي اوروبي اخيرا ان quot;هناك فرصا لعقد اجتماع اضافي لمجموعة يوروغروبquot; في نهاية تشرين الاول/اكتوبر.
وقد تصدر توضيحات بهذا الشان الاثنين اثناء اجتماع يوروغروب في لوكسمبورغ. وفي هذه المناسبة، سيطلع وزراء مالية منطقة اليورو على سلة اجراءات التقشف والاصلاحات الهيكلية التي قررتها اثينا وتدرسها الترويكا. وتتناول هذه الخطة توفير 13,5 مليار يورو على مدى عامين.
وتسعى اثينا الى اقرار صرف دفعة حيوية من 31,5 مليار يورو من القرض الدولي البالغة قيمته 130 مليار يورو والذي حصلت عليه الشتاء الماضي والرامي الى اعادة رسملة مصارفها والبدء بتسديد ديونها الداخلية التي تناهز ثمانية مليارات يورو.
وجمدت الجهات الدائنة هذه الدفعة منذ حزيران/يونيو في انتظار تبني سلة جديدة من خفض النفقات في الموازنة واجراءات تقشف.