دبي: يستضيف مركز دبي التجاري العالمي خلال شهر نوفمبر الجاري سبعة عشر معرضاً تجارياً ضخماً ومؤتمراً متخصصاً تخدم مجموعة من القطاعات الاقتصادية الحيوية، كالبناء والتشييد والأغذية والحلويات والتعليم والطب والترفيه، ما يجعله الشهر الأكثر ازدحاماً بالفعاليات هذا العام.

وفي الوقت الذي تجتذب فيه الفعاليات المقامة خلال هذا الشهر آلاف الشركات العالمية والإقليمية والمحلية التي تستعد لعرض أحدث منتجاتها وخدماتها في مجموعة القطاعات التي تخدمها فإنها تستقطب أيضًا حوالى 200 ألف من الزوار المتخصصين والمشترين الجادين، ويشارك فيها كبار التنفيذيين والقادة والرواد في عدد من القطاعات الاقتصادية وشركات التوزيع والتوريد من مختلف مناطق العالم.

وقال هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي يشكل قطاع المعارض والمؤتمرات ركيزة أساسية في اقتصاد دبي، حيث تجتذب افعاليات أرقى فئات الزوار وأصحاب القرار من مختلف دول العالم للمشاركة كعارضين وزائرين ومشترين، كما يلعب بلا شك دورًا إيجابيًا رئيسًا في جذب الأعمال للدولة والمنطقة ككل، ويدفع عجلة النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات ويعزز مكانة دبي الاستراتيجية كمركز رائد لقطاع الأعمال العالمي في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف quot;نحن نفخر باستضافة مجموعة من المعارض الرئيسة الدولية التي تجتذب الرواد والمتخصصين في كل صناعة ما يعزز قطاع الفعاليات ويدفعه إلى مواصلة مسيرته الناجحة التي تم تشييدها على مدى العقود الماضية في سبيل تحقيق رؤية مركز دبي التجاري العالمي بجعل دبي مركزًا عالميا رائدا في تنظيم واستضافة المعارض والمؤتمرات والفعاليات الرئيسة على مستوى العالمquot;.

وتتضمن الفعاليات التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي خلال شهر نوفمبر معرض الخمسة الكبار الذي يقام في الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر، ويعد أكبر وأهم معرض للتشييد والبناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يشكل المعرض المنصة المثالية لعرض أحدث الأساليب والتقنيات الخاصة بصناعة البناء والتشييد ويتيح تعزيز فرص التواصل بين رواد هذه الصناعة وكبار التنفيذيين والاستشاريين والمتخصصين، ويشهد سنوياً عقد مجموعة من الصفقات الضخمة وتوقيع الاتفاقيات التجارية ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع.

ومن المتوقع أن يفوق عدد زوار المعرض هذا العام ما حققه في العام الماضي، والذي تجاوز فيه عدد الزوار المتخصصين 49 ألف زائر، بزيادة 6 بالمائة عن العام الذي سبقه.

تقام بالتزامن مع معرض الخمسة الكبار مجموعة من المعارض ذات الصلة بقطاع البناء والتشييد هي معرض الخمسة الكبار لمعدات وآلات البناء الثقيلة، وهو أبرز معرض في المنطقة متخصص في عرض آلات ومعدات البناء وسيارات النقل، ويقام جنبًا إلى جنب مع معرض الشرق الاوسط للخرسانة، الذي يُعد منتدى مهمًا يجمع العاملين في قطاع الخرسانة من مشترين وبائعين على المستوى الإقليمي .. أما معرض إدارة المرافق 2012 فهو المعرض المتخصص على مستوى المنطقة في إدارة المرافق ويجمع تحت مظلته الشركات المتخصصة في إدارة المرافق والمباني.

ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي أيضا في الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر عددًا من المعارض المتخصصة في قطاع الأغذية هي معرض الشرق الأوسط للحلويات، وهو المعرض الدولي الأبرز في المنطقة لصناعة الحلويات والوجبات الخفيفة والمعجنات والآيس كريم.

يشكل المعرض أرضية مثلى لعرض منتجات مُصنّعي الحلويات والوجبات الخفيفة ومبتكراتهم أمام التجار المهتمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما مهرجان المأكولات المتخصصة فهو المعرض الرئيس لكبار الطهاة، ومتعهدي الطعام وأصحاب الفنادق، في حين يجتذب معرض الشرق الأوسط وأفريقيا للمأكولات البحرية quot;سيفيكسquot; الذى ينظمه مركز دبي التجاري العالمي بدعم من معرض جلفود رواد هذا القطاع من عشرين دولة لمناقشة قطاع المأكولات البحرية في المنطقة، ويقام بالتزامن مع المعرضين.

خلال الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر ستُسلَط الأضواء على تكنولوجيا الاتصالات مع انعقاد اجتماعات الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات، والتي تقام مرة كل 4 سنوات، وستجري خلالها مراجعة الضوابط الحالية للاتصالات العالمية للمرة الأولى منذ نحو 24 عاماً، إذ كانت هذه الضوابط قد روجعت، وعُدّلت آخر مرة في اجتماعات الجمعية في ملبورن الأسترالية العام 1989.

وتمثل هذه الضوابط والمعايير اتفاقية دولية محددة لمبادئ تقنين تبادل الصوت والصورة والبيانات عالمياً كما تضع حجر الأساس للابتكار المتواصل ونمو السوق في هذا القطاع الحيوي.

وسيرحّب معرض أسبوع دبى الدولي للمجوهرات في الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر بأكثر من 250 شركة عارضة من 20 دولة وستقدم الشركات العارضة تشكيلات واسعة من الحليّ الذهبية والمجوهرات الفخمة والساعات الفريدة والحليّ الفضيّة وأندر القطع وأثمنها على مستوى المنطقة والعالم وغيرها وذلك لآلاف الزوار من المتسوّقين والتجار.

يعدّ المعرض منصة قوية للتبادل المعرفي في قطاع المجوهرات على صعيدي التجار والمستهلكين، وتشمل الفعاليات المصاحبة للمعرض هذا العام سلسلة من الندوات وورش العمل اليومية التي يستضيفها المعهد الأميركي لعلوم الأحجار الكريمة تهدف إلى تثقيف الزوار حول كيفية شراء الماس والمجوهرات والعناية بها.

وتقام دورة الخريف من معرض الخليج للتعليم والتدريب في الفترة بين 21 و23 نوفمبر، ويجمع المعرض الجامعات الإقليمية المعروفة، اضافة الى مجموعات تعليمية من لبنان وتركيا وإيرلندا وأستراليا والهند والولايات المتحدة الأميركية.

يشارك في المعرض أكثر من 500 عارض، ما يشجّع أعدادا أكبر من الطلبة على الحضور، ويمثل المعرض عنصراً أساسياً لتطوير قطاع التعليم في المنطقة، وهو مفتوح للجمهور المسجلين بالمجان.

أما المؤتمر الدولي الثالث والثلاثون للجمعية الدولية لجراحة العظام والمؤتمر الدولي السابع عشر للرابطة العربية لجراحة العظام فيقام في الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر، وهو من الفعاليات المهمة الخاصة بقطاع الرعاية الصحية، وسيحفل المؤتمر بتقديم أكثر من مائة جراح عالمي لعروض حول أحدث الأساليب في مجال جراحة العظام من خلال الدورات التعليمية والندوات العلمية والمحاضرات والحالات الدراسية التي تغطي مختلف جوانب جراحة العظام مثل الإصابات الرياضية والكسور واستبدال المفاصل.

ويقام على مدى يومي 27 و 28 نوفمبر معرض دبى الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص ومعرض دبى العالمي للألعاب الالكترونية بدعم من الجمعية الدولية لتجار صناعة التراخيص ومؤسسة دبى للفعاليات والترويج التجاري ويجتذب المعرض وكلاء التراخيص وأصحاب العلامات التجارية ووكالات التسويق ويتضمن مشاركات من كل من كارتون نتوورك و بي بي سي ورلد ومدهش.

يختتم مركز دبي التجاري العالمي نهاية عام 2012 بمجموعة قوية من المعارض التجارية في شهر ديسمبر تلبي احتياجات مجموعة واسعة من الصناعات هي المؤتمر العالمي للاتصالات الدولية ومعرض التدريب والتطوير ومعرض الإعلام والتسويق ومعرض دبي لتكنولوجيا المشروبات ومعرض المنتجات الصينية والمؤتمر الأول للجمعية الأميركية لأمراض السكري في منطقة الشرق الأوسط ومعرض ومؤتمر مشاريع الأعمال الريادية العربية ومعرض الخريف التجاري الدولي ومعرض العقارات الهندية والمؤتمر والمعرض العربي العالمي السابع عشر لصناعة الأسمنت.

ويشير النجاح الكبير الذي حققته مجموعة المعارض التجارية الكبرى والمؤتمرات الدولية التي نظمها واستضافها مركز دبي التجاري العالمي منذ بداية موسم معارض عام 2012/2013 والحضور العالمي الراقي للعارضين وزوار الفعاليات إلى الدور الأساسي الكبير الذي تلعبه صناعة المعارض والمؤتمرات في توفير الفرص التجارية ودفع عجلة التجارة، ما يسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز إقليمي للأعمال والمعارض والمؤتمرات، وتؤكد في الوقت نفسه على الدور المحوري المهم الذي يلعبه مركز دبي التجاري العالمي كمنصة للتواصل بين المختصين من كل أنحاء العالم وترسخ لسمعته كمركز رائد لهذه الصناعة العالمية في المنطقة.