بغداد: أعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق سامي العراجي الخميس أن العراق بحاجة إلى ألف مليار دولار في السنوات العشر المقبلة لتمويل إعادة إعمار بناه التحتية وتحريك اقتصاده.

وأوضح سامي العراجي في مقابلة مع وكالة فرانس برس أنه quot;لتمويل إعادة إعمار العراق سنكون بحاجة إلى ما بين 600 مليار إلى 700 مليار دولار على الأقل، لكن هذا المبلغ قد يرتفع إلى حدود ألف مليار دولار حتى 2022quot;.

أتت تصريحات العراجي في الوقت الذي يشهد فيه المعرض الدولي في بغداد، الأهم في السنوات العشرين الماضية، والذي يهدف إلى تشجيع الاستثمار في العراق، أوج نشاطه.

ورأى المسؤول العراقي أن قسمًا كبيرًا من هذا المبلغ قد يتأتى من عادئدات نفطية -أول مصدر للعائدات في البلاد -، وكذلك من استثمارات أجنبية وعراقية. وأكد العراجي أيضًا quot;أننا نتوقع زيادة مبيعات النفط وتحسنًا قويًا في مناخ (الأعمال) الملائم لجذب الاستثماراتquot;.

وقال أيضًا quot;في النهاية، ستكون (الاستثمارات الأجنبية) أكثر ارتفاعًا بكثير، سواء في الحجم أو في النسبة المئويةquot;. ويعتمد العراق بشكل كبير على صادراته من النفط لتمويل موازنته. ويمثل قطاع الطاقة ثلثي إجمالي الناتج الداخلي للبلاد.