الجزائر: أعلنت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية quot;سونلغازquot; (حكومية) عن اعتماد خطة استثمارية في مجال استغلال الطاقة الشمسية من خلال إبرام عقود شراكة مع شركاء اجانب.
وقال نورالدين بوطرفة رئيس مجلس إدارة quot;سونلغازquot; في تصريحات له اليوم السبت ان قطاع الطاقات المتجددة يشهد حاليا حركية كبيرة، وأن مسائل عديدة تطرح وهي الان بحاجة الى اجوبة، خصوصا تلك المتصلة بالتكنولوجيا والاطار القانوني والمسائل المتعلقة بالربط الكهربائي المتعدد الاطراف بين دول شمال وجنوب المتوسط، كما ان التوجه نحو استعمال الطاقات المتجددة اصبح يحظى بإرادة جامحة لان الامر يشكل حتمية بالنسبة للسنوات المقبلة.
وأوضح بوطرفة بخصوص خطة الشركة لاستغلال الطاقة الشمسية أن المرحلة القادمة الممتدة حتى عام 2030 سوف تشهد إبرام عقود شراكة مع أطراف أجنبية لتحقيق اندماج بنسبة 40 بالمائة في مجال الطاقات المتجددة الخاصة بالمجال الكهربائي، مشيرا إلى ان هناك العديد من المشاريع المطروحة.
وأضاف quot;نحن بصدد تجسيد مشروع 1000 ميغاواط ويتوجب علينا حصر كل المشاكل والافاق والاسواق ومن يشتري وكيف والربط المتعدد الاطراف من المتطورين ومع من، حيث يجب معالجة هذه التساؤلات وإيجاد أجوبة لها لأن الأمر ليس فقط إنجاز محطة توليد لاحتياجاتنا الخاصة بل محطة لتصدير ما نسبته 90 بالمائة من الطاقة الكهربائيةquot;.
وفي رد على سؤال عما اذا كانت الجزائر بحاجة الى مشروع quot;ديزرتيكquot; الذي ترعاه دول أوروبية، قال بوطرفة quot; لدينا اتفاق تعاون مع أصحاب هذا المشروع ونعمل وفقه وكذلك لدينا موارد عديدة ونسعى للاستفادة منها بأقصى قدر ولأجل ذلك نود قبل كل شيء ان نطور القدرات المحلية واستغلال الشمس من طرف الجزائريين انفسهمquot;.