الجزائر: أعلن وزير النقل الجزائري عمّار تو في تصريح نقلته صحيفة النهار الجزائرية الخميس أن تدشين الشطر الثاني من ترامواي الجزائر سيتم في 15 حزيران/يونيو ليربط بين وسط العاصمة بضاحيتها الشرقية.

وقال الوزير عقب زيارة إلى محطة شارع المعدومين، التي يمر منها أيضًا مترو الجزائر الذي دشّن في تشرين الثاني/نوفمبر والقطار والحافلات، إن quot;الاستغلال التجاري للمقطع الثاني من ترمواي العاصمة الرابط بين شارع المعدومين في وسط المدينة وحي زرهوني مختار (شرق العاصمة) مقرر في 15 حزيران/يونيو المقبلquot;.

يشمل الشطر الثاني من ترامواي العاصمة الممتد على طول 9.1 كلم، 16 محطة، اثنتان منها متعددة وسائل النقل حسب المعطيات الرسمية.
ومن المقرر تسيير رحلات الترامواي مرة كل 7 دقائق من الساعة الخامسة صباحًا إلى 23:00 مساء.

وقد بدأ تشغيل الشطر الأول من ترمواي الجزائر، الرابط بين برج الكيفان وزرهوني مختار، ويبلغ طوله 7.2 كلم، في أيار/مايو 2011، بمساهمة مجموعة quot;ألستومquot; الفرنسية. ومن المقرر أن يمتد الترامواي على طول 23 كلم، ويشمل 38 محطة.

يندرج المشروع في إطار برنامج الحكومة الجزائرية الرامي إلى تلبية الطلب المتزايد على النقل العمومي والحدّ من اختناق حركة السير في العاصمة، حيث تخضع شبكة المترو أيضًا إلى عمليات توسيع. يشار إلى أن الحكومة الجزائرية أطلقت دراسة وإنجاز 16 مشروعًا في مجال النقل في إطار المخطط الخماسي 2010-2014.