واشنطن: أعلن بونو نجم الروك الإيرلندي الأربعاء أن الفساد هو الآفة quot;الأكثر فتكًاquot; في العالم، وذلك خلال مؤتمر عن الفقر نظم في مقر البنك الدولي، أعرب المغني خلاله عن قلقه إزاء تداعيات quot;الهاوية الماليةquot; التي تتهدد الميزانية الأميركية.

وقال قائد فرقة quot;يو 2quot;، وأحد مؤسسي المنظمة غير الحكومية quot;وانquot; quot;الجميع هنا يعلم أن الفساد هو أكثر العوامل فتكًا في العالم، وهو أخطر من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والسل والملارياquot;.

وأضاف بونو خلال محادثات أجريت في واشنطن لمدة ساعة مع رئيس البنك الدولي كيم يونغ كيم quot;ليست المسألة مسألة فساد فحسب في بلدان الجنوب، بل هي أيضًا مشكلة أفكار فاسدة، حتى فساد مستشر في بلدان الشمالquot;.

واعتبر بونو أن ضمان quot;الشفافيةquot; هو أكثر عامل يسرع مكافحة الفقر. وأعرب نجم الروك عن خشيته من تداعيات quot;الهاوية الماليةquot; التي تلوح ملامحها في الولايات المتحدة على البلدان الفقيرة.

ولفت بونو إلى أن quot;التباطؤ والركود الاقتصاديين يتسببان في معاناة شديدة، وباتت الآن الهاوية المالية تلقي بظلالهاquot; على الفقراء، مذكرًا بأن برامج المساعدة التي يستفيد منها مئات آلاف الأشخاص في العالم قد تنخفض من جرائه. وختم قائلا quot;نعلم أنه ينبغي تخفيض النفقات، لكن ليس على حساب الأرواحquot;.