عمان: أكدت وزارة الصناعة والتجارة الاردنية ان مخزون الاردن الاستراتيجي من القمح مطمئن ويغطي حاجة البلاد قرابة تسعة شهور وتبلغ 671 الف طن موزعة على 371 الف طن في مستودعاتها و300 الف تمالتعاقد عليها وفي طريقها للبلاد، فيما يبلغ مخزون الشعير قرابة 358 الف طن منها 108 الاف طن في المستودعات و250 الف طن متعاقد عليها في طريقها للبلاد وتكفي الكميات خمسة شهور ونصف.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم انها طرحت في اطار مساعيها لتعزيز مخزون البلاد الاستراتيجي من القمح والشعير ومن مناشئ مختلفة، عطاءين لشراء 200 الف طن قمح وشعير لتعزيز مخزون الاردن الاستراتيجي.
ويأتي شراء كميات اضافية من القمح في اطار سياسة الحكومة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المادة الاستراتيجية بما يغطي احتياجات الاردن لأطول فترة ممكنة، وهناك رقابة مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح وعدم استخدامه لأغراض اخرى كعمليات المتاجرة به.
وقد قررت وزارة الصناعة والتجارة مؤخراً تخفيض اسعار الطحين المدعوم بمقدار20.3 دينار للطن وذلك بعد الارتفاع الذي طرأ على اسعار المحروقات، حيث تم تخفيض سعر طن الطحين المدعوم من 56.1 دينار ليصل الى35.79 دينار.
وتقدر حاجة الاردن من القمح سنويا بـ750 الف طن يستورد الاردن جزءا منها من سوريا والباقي يتم استيراده من دول مختلفة بحسب الاسعار وجودة المنتج ومن هذه الدول أميركا واوكرانيا وروسيا، بالاضافة لدول الاتحاد الاوروبي.