المنامة: يعقد في المنامة غدا الاحد المؤتمر العالمي السنوي التاسع عشر للمصارف الإسلامية 2012 تحت شعار quot;التمويل الإسلامي: التكيف مع الديناميكيات الجديدة للتمويل العالمي.
وسيناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام ويشارك فيه أكثر من 1200 شخصية من روّاد الصناعة من 50 دولة ينضمون إلى 94 من المتحدثين العالميين في مملكة البحرين استراتيجيات النمو الجديدة للتمويل الإسلامي.
ومن المقرر أن يجتمع كبار صناع القرار وقادة الفكر والمنظمين الرئيسيين في صناعة الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي العالمية في المؤتمر العالمي.
من جانب اخر اكد السيد خالد حمد، المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي quot;أن القطاع المصرفي مقبل على تغيرات رقابية ودولية كثيرة وأن على القائمين على ادارة المصارف التكيف مع هذه الحقائق الجديدة معربا عن امله أن تلعب المناقشات التي سيشملها هذا المؤتمر بين قادة الصناعة دوراً رئيساً في زيادة تعزيز هذه الصناعة.
وفي حديثه إلى وسائل الإعلام ، قال الرئيس التنفيذي للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية ديفيد ماكلين quot;لا تزال صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية تشهد نمواً مضاعفاً موضحا ان التقديرات الأخيرة تشير إلى أن الأصول العالمية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تتراوح الآن بين 1.1 و1.3 تريليون دولار كما توسّع نطاق مجموعة المنتجات والخدمات المقدمة أيضاً من منتجات التجزئة المصرفية في المقام الأول ليشمل أدوات رأسمالية أكثر تطوراً تلبي متطلبات الجمهور على مستوى العالم.
وتوقع ماكلين ان تحقق صناعة التمويل الإسلامي مزيداً من النمو من خلال استغلال إمكاناتها في الأسواق الجديدة ذات معدلات النمو العالية كما توقع ان تلعب دوراً رئيساً في تمويل تنمية الاقتصادات في كل من الأسواق الناشئة والمتقدمة على السواء.
ومن أبرز ما سيشهده المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2012 جلسة quot;مناظرات القوةquot; الإبداعية التي ستقودها شخصيات تحظى باحترام دولي من الرؤساء التنفيذيين وصانعي القرار وكبار القادة في هذه الصناعة.
كما ستتناول هذه الجلسة الحيوية التي سيديرها السيد أندرو بارستو، شريك، الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إرنست آند يونغ، تحليل استراتيجيات النمو الجديدة للتمويل الإسلامي، وإلقاء الضوء على التحديات التي تقف عائقاً في وجه التحول التشغيلي لتحقيق النمو المربح والمستدام في صناعة الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامية.
وعلاوة على ذلك، سيتضمن المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2012 أيضاً كلمة خاصةً حول إمكانيات التمويل الإسلامي في دول المغرب العربي وبخاصة في ظل ظهور فرص جديدة، يلقيها السيد جلول عايد، وزير المالية التونسي السابق في الحادي عشر من ديسمبر 2012.
كما سيضم المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2012 فعاليات المائدة المستديرة الأميركية الحصرية التي يُدشّنها توماس كرايسكي، سفير الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين، وسعادة هدى نونو، سفيرة مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة بالإضافة إلى فعاليات المائدة المستديرة البريطانية التي يُدشّنها أيان ليندسي، سفير بريطانيا لدى البحرين.
وسيضم المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2012 ما يقرب من 94 من المتحدثين العالميين الرائدين، و60 من الشركاء والعارضين الرواد في السوق لعرض أحدث ابتكاراتهم في المعرض العالمي للمصارف الإسلامية الذي سيقام على هامش المؤتمر وسيتم افتتاح المعرض رسمياً في العاشر من ديسمبر، بحضور أكثر من 1200 مندوباً من أكثر من 50 بلداً المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2012.
تجدر الإشارة إلى أن تقرير القدرات التنافسية للمصارف الإسلامية الذي طال انتظاره، والذي أُعدّ بالتعاون مع مؤسسة إرنست آند يونغ، سيتم إطلاقه في المؤتمر في جلسة حصرية تُعقد في العاشر من ديسمبر 2012.