موسكو: اعلنت مجموعة لوك اويل النفطية الروسية انها ستنتج كمية من النفط اقل مما كان مقررًا في حقل القرنة الغربي في العراق بناء على طلب من بغداد، التي تخشى انخفاض سعر النفط، على ما افاد احد مسؤولي الشركة.

واوضح اندريي كوزياييف في حديث مع قناة روسيا 24 ان السلطات العراقية quot;استنتجت انه يجب عدم تحقيق الحد الاقصى للانتاج لان ذلك يتطلب بنى تحتية كبيرة جدا، وعندما ينخفض الانتاج قد يزعزع استقرار الاقتصاد العراقيquot;.

واضاف المسؤول عن المشاريع الدولية في المجموعة الخاصة ان السلطات العراقية تخشى ايضًا ان يؤدي الافراط في الانتاج الى تراكم كميات كبيرة من المواد الاولية في السوق النفطية، ما قد يتسبب في انخفاض الاسعار.

بالتالي اكد ان لوك اويل تنوي انتاج 1.2 مليون برميل يوميا فقط في هذا الحقل، اي اقل بثلاثين بالمئة مما كان متوقعا (1,8 مليون برميل).

في المقابل ستسمح الحكومة لشركة لوك اويل على حد قول المسؤول، باستخراج محروقات ذلك الحقل طيلة 19 سنة بدلا من 12 او 13 سنة حتى الان. ويقدر احتياطي حقل القرنة الغربي 2 بنحو 12,8 مليار برميل، الامر الذي يجعله من اكبر الحقول في العالم.

واكد كوزياييف ان لوك اويل التي تقود الكونسورسيوم المكلف المشروع، كانت تنوي البدء في تسويق الانتاج نهاية 2013 او بداية 2014 واستثمار quot;ما لا يقل عن خمسة مليار دولارquot; خلال 2013 لاستغلاله.

وكان العراق يملك نهاية 2010 رابع احتياطي في العالم من النفط بنحو 115 مليار برميل، اي 8,3 بالمئة من الاحتياطي العالمي المؤكد، حسب نشرة quot;بريتش بتروليوم ستاتيستيكل انريجي ريفيو.