المنامة: يشارك أكثر من 100 عارض من 21 بلداً في فعاليات الدورة الخامسة من معرض الخليج للصناعة 2012، الذي يفتتح أبوابه الثلاثاء الموافق فيه 7 شباط (فبراير) 2012، وذلك تحت رعاية كريمة من لدن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء.

يقام المعرض، الذي يمتد على مدى ثلاثة أيام، بتنظيم من شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض، في القاعة رقم (1) في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، بمشاركة الأسماء الكبيرة في القطاع الصناعي في منطقة الخليج الشمالية لعرض منتجاتهم وخدماتهم وقدراتهم لزائري المعرض من مختلف أرجاء المنطقة.

وقد تعززت هذا العام مكانة المعرض كنموذج إيجابي يعكس قدرة البحرين الصناعية بشكل كبير من خلال الدعم المقدم من تمكين (صندوق العمل). ووفقًا لأحكام برنامج الدعم الذي تقدمه تمكين ويحمل اسم ترويج، فإن 38 من الشركات العارضة في المعرض، والتي يبلغ مجموعها 107، تتلقى دعماً يصل إلى 80 في المائة من تكاليف المشاركة.

ومن بين الشركات العارضة المستفيدة من هذا الدعم شركة البحرين لسحب الألمنيوم quot;بلكسيكوquot;، وشركة الذوادي، وشركة أميري إنداستريز، وشركة الصناعات الالكترونية الميكانيكية، وذلك في المنطقة المخصصة لقسم الألمنيوم في المعرض، فضلاً عن العديد من الشركات الأخرى في منطقتي الطاقة والموانئ والمناطق اللوجستية.

في هذا الصدد قال جبران عبدالرحمن، المدير التنفيذي لشركة الهلال للمؤتمرات والمعارض: quot;إن اتخاذ تمكين لنهج شامل من خلال تعاقدها مع شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض كمروج لتطبيقات برنامج ترويج أثبت نجاحه. ومن خلال الشراكة الاستراتيجية هذه، قمنا بالترويج لبرنامج ترويج من خلال خبرة التسويق وتنمية الأعمال التي تتمتع بها شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض. وهذه الشراكة الاستراتيجية الفعالة من حيث التكلفة تضمن استفادة الشركات البحرينية الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال البرامج التي تعدها تمكينquot;.

وللمرة الأولى، سيشتمل المعرض هذا العام على جناح وطني من هولندا، حيث سيشارك العديد من الشركات للمرة الأولى. كما ستشارك أكثر من 20 شركة تمثل قطاعات صناعات الألمنيوم التحويلية، الأمر الذي يعكس أهمية هذا القطاع بالنسبة إلى الاقتصاد البحريني المتنوع.

وأضاف: quot;هذا العام بنينا على الجوانب الناجحة لمعرض عام 2011، مما أدى إلى تقديم مناطق حيوية بالنسبة إلى قطاعات الألمنيوم والطاقة والموانئ والخدمات اللوجستية. ونحن نتطلع بشغف إلى استقبال العارضين والزوار لمعرض هذا العام، الذي سيقام في بيئة من الاستثمار والترويج الصناعي تسود مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجيquot;.

وتضم قائمة الرعاة الاستراتيجيين للمعرض كل من الهيئة الوطنية للنفط والغاز quot;نوغاquot; بالتعاون مع شركة نفط البحرين quot;بابكوquot;، وشركة ألمنيوم البحرين quot;ألباquot;، واحدة من أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم، والأوفست البريطاني، والمؤسسة العامة للموانئ البحرية البحرينية. في حين تشمل قائمة المؤسسات الداعمة غرفة تجارة وصناعة البحرين، وبريتيش إكسبرتيز، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ومجلس الألومنيوم الخليجي، وشركة ماشينري تريد انترناشيونال.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض سيكون مفتوحاً للزائرين المتخصصين في الفترة من 11:00 صباحاً وحتى 7:00 مساءً يوم 7 فبراير، ومن 10 صباحًا حتى 7:00 مساء في اليومين المتبقيين من أيام المعرض.