دبي: قال تقرير لمؤسسة كلاتونز العقارية إن سوق العقارات النشطة في دبي تجذب مزيدا من الاستثمارات الخليجية الى الإمارات بصفة عامة والى الامارة بصفة خاصة. واشار تقرير المؤسسة العقارية المتخصصة في العقارات في المنطقة منذ عام 1976 الى أن مستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي يحلون مكان المستثمرين من اوروبا و الولايات المتحدة الاميركية. وأشارت المؤسسة الى أن سوق العقارات في دبي والامارات جاذب للاستثمارات و أن 95 % من المقرضين العقاريين عادوا الى سوق الامارات واولهم شركة تمويل.

وأكدت كلاتونز أن سوق العقارات السكنية في دبي أكثر امانا وشفافية الآن مما يجذب الاستثمارات الى الامارة. وقال التقرير إن مبيعات العقارات السكنية استمرت في الارتفاع بشكل ايجابي في العام الجاري. واعتبر التقرير أن الامارات و دبي هي الملاذ الآمن وواحة الهدوء في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا من حيث احتمالات الاستثمار العقاري.

وسجلت كلاتونز ارتفاعاً في عدد المشترين المحليين في السوق العقاري وكان يعتقد كثير من المحللين أن السوق العقارية بلغت قاعها من حيث الاسعار. وقد اختفت عملية المضاربات وتراجع المستثمرون الراغبون في المضاربة قصيرة الأجل. ويبحت المستثمرون الجادون الآن عن افضل الصفقات العقارية في المواقع التي تراجعت فيها الاسعار. والنتيجة أن الجادين فقط هم الباقون في السوق العقارية في دبي والامارات.

وسجلت كلاتونز ايضا ارتفاعاً في المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي في سوق العقارات في الامارات وتعتقد أنهم بدؤوا يحلون مكان المستثمرين الاوروبيين والأميركيين. وسجلت المؤسسة العقارية المتخصصة ايضا ارتفاعاً في عودة تمويل البنوك للقروض العقارية. وقالت إن 95 % من البنوك عادت الى التمويل العقاري ، بعد انسحاب نحو 70 % منهم من عمليات التمويل العقاري بعد ركود عام 2008 ، الذي زامن الازمة الاقتصادية العالمية.

غير أن التقرير قال إن سوق دبي العقاري لا يزال يغلب فيه العرض على الطلب. واوضح التقرير أن هناك ارتفاعا في الطلب على عقارات دبي في بعض الاماكن المتميزة و شهدت تلك الاماكن ارتفاعا في الاسعار. وسجلت المؤسسة العقارية ايضا ارتفاعا في صفقات بيع الاراضي في دبي في الربع الاخير من العام الماضي بنسبة 64 % مقارنة بربع العام السابق له. وتوقع التقرير أن يستمر هذا الاتجاه في العام الجاري.