قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: نفى نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح قيام البنك المركزي بإجراءات لحذف الأصفار من العملة المحلية الدينار في شهر مايو المقبل.

وقال مظهر للصحفيين اليوم quot;إن ما تناقلته وسائل الإعلام عن بدء إجراءات حذف الأصفار في شهر مايو المقبل هي عارية عن الصحةquot;، مبيناً أن مثل هذا الإجراء يبدأ مع بداية السنة المالية الجديدة، وليس في منتصفها.

وأضاف أن البنك المركزي سيقوم ابتداء من يوم غد الأربعاء بإجراءات جديدة تنص على وضع المصارف سعر فائدة على سعر العملة الأجنبية للبيع لا تزيد عن (10 دنانير)، إذ أن البنك المركزي يبيع الدولار للمصارف بسعر (1179) دينارا، ويجب أن لا يتم البيع منها للمواطنين بأكثر من سعر (1189) دينارا.

وأشار إلى انه في حال مخالفة المصارف للتعليمات الجديدة فسيتم سحب ترخيص التعامل منها في سوق مزادات البنك المركزي للعملات الأجنبية.

وشدد المسؤول العراقي على أن هذا الإجراء كان من أجل منع الاحتكار الذي تقوم به المصارف، والتي لا تنسجم مع سياسات البنك المركزي التي تنص على عدم استغلال المواطنين، برفع أسعار الفائدة إلى درجات تؤثر على سعر الصرف للعملات الأجنبية في السوق المحلية.