بغداد: إرتفعت عائدات النفط العراقي في كانون الثاني/يناير الماضي إلى أكثر من 7,123 مليارات دولار، على الرغم من انخفاض الصادرات بشكل طفيف عن الشهر الذي سبقه اثر عمل تخريبي في شمال البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد لوكالة فرانس برس ان quot;مجموع صادرات العراق من النفط الخام في شهر كانون الثاني/يناير بلغ 65,3 برميل بمعدل سعر 109,081 دولار للبرميل الواحدquot;.

وكان مجموع صادرات العراق من النفط الخام في شهر كانون الاول/ديسمبر بلغ 66,5 مليون برميل بمعدل سعر 106,180 دولار للبرميل.

وعزا المتحدث باسم الوزارة الانخفاض الطفيف في معدل التصدير الى العمل التخريبي الذي طال انبوبا نفطيا شمالي البلاد في مطلع شباط/فبراير الحالي.

وكانت اعلى معدلات للتصدير في 2011 بلغت 69 مليون برميل في ايار/مايو قيمتها 7,470 مليارات دولار.

وقال جهاد انه على الرغم من الانخفاض بالتصدير، الا ان البلاد حققت واردات اكثر مما حققته في كانون/الاول ديسمبر، وذلك لارتفاع اسعار النفط.

واوضح ان العراق حقق في كانون الثاني/يناير ايرادات بلغت قيمتها 7,123 مليارات دولار، مقارنة ب 7,061 مليارات في كانون الاول/ديسمبر.

وصدرت كميات النفط عبر مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي (جنوب) وميناء جيهان التركي على البحر المتوسط اضافة الى شاحنات ناقلة الى الاردن.

وينتج العراق 2,9 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها اكثر من مليونين، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى من مثيلاتها ابان النظام السابق.

وتشكل عائدات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد، ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.

وكانت وزارة النفط العراقية اعلنت ان العراق حقق 82,988 مليار دولار من صادراته للنفط خلال العام الماضي، بينما بلغت الايرادات 52,2 مليار خلال 2010. وبذلك يكون العراق قد حقق زيادة تبلغ ستين بالمئة عن عائدات 2010.