واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان الاوروبيين احرزوا quot;بعض التقدمquot; في حل ازمة ديونهم، الا انه لا يزال امامهم quot;الكثير للقيام بهquot; بهدف اعادة الاستقرار المالي في القارة العجوز.

وقال اوباما عقب استقباله رئيسة وزراء الدنمارك هيلي ثورنينغ شميت quot;نحن موافقون على ان بعض التقدم قد احرز في ما يتعلق بالاتفاقات بين الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي واليونانquot;.

واضاف quot;الحكومة الجديدة في ايطاليا، الحكومة الجديدة في اسبانيا والبرتغال، كلها تحقق تقدما كبيرا لكن (...) لا يزال هناك الكثير للقيام بهquot;.

واشار الرئيس الاميركي الى ضرورة quot;توفير ليس الاستقرار الاقتصادي وحسب انما ايضا النمو في اوروبا، لان نمو اوروبا سيكون له اثار على الاقتصاد الاميركيquot;.

وسبق كلام اوباما تصريح لوزير خزانته تيموثي غايتنر لقناة سي ان بي سي قال فيه ان اوروبا quot;حققت تقدما كبيراquot; لتقليص مخاطر تفشي الازمة التي تواجهها، وذلك عشية لقاء وزاري لدول مجموعة العشرين.

وسيبحث قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون السبت والاحد في مكسيكو، في اخر التطورات المتعلقة بازمة المديونية قبل اقل من اسبوع على انهاء المفاوضات بين دول الاتحاد الاوروبي بشأن انقاذ اليونان.