يقول بنك نور الإسلامي إنه قطع جميع علاقاته المصرفية مع البنوك الإيرانية في ديسمبر الماضي.

مقر بنك نور الإسلامي في دبي
أوقف بنك نور الإسلامي المملوك لحكومة دبي التعامل مع البنوك الإيرانية تحسباً لأي عقوبات مقبلة على إيران. وقال بنك نور الإسلامي الإماراتي في بيان إلكتروني اليوم استلمت ايلاف نسخة منه إنه قطع جميع علاقاته المصرفية مع البنوك الإيرانية في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي تحسباً لأي عقوبات أميركية.
وأوضح متحدث أن بنك نور الإسلامي بصفته بنك إماراتي، يمتثل لجميع توجيهات مصرف الإمارات المركزي والقوانين الدوليّة بما فيها تلك الصادرة عن الأمم المتحدة، بشأن فرض عقوبات على إيران. وأضاف البيان quot;حينما علمنا في كانون الأول (ديسمبر) 2011 أنه سيتم تطبيق عقوبات أميركية منفردة على عدد من البنوك الإيرانية أخذنا خطوة وقائية بإنهاء جميع علاقاتنا مع البنوك الإيرانية المرخصة في الإماراتquot;.
وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قالت مصادر إن الولايات المتحدة أجبرت بنك نور الإسلامي المملوك لحكومة دبي على وقف التعامل مع إيران في إطار جهود أميركية للضغط على طهران بشأن برنامجها النووي وهو ما يؤكد تقريرا لصحيفة وول ستريت جورنال. وقالت الصحيفة quot;عطلت وزارة الخزانة الأميركية عمليات مصرفية لبنك مقره دبي بعد أن اشتبهت بأنه quot;أصبح ممر طهران لتفادي العقوبات الدولية ومعالجة مبيعات النفطquot;.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن بنك نور الاسلامي وافق في منتصف ديسمبر على اغلاق ما وصفته مصادر مطلعة للصحيفة بأنه أكبر قناة تحصل من خلالها ايران على عائدات مبيعات النفط بالعملة الاجنبية. وقالت الصحيفة ان البنك سهل ما يصل الى 60 بالمئة من مبيعات النفط الايرانية الخارجية التي تقدر بنحو 80 مليار دولار بنهاية العام الماضي. ولم يتضح ان كان هناك تحقيق بشأن بنوك أخرى لكن مسؤولين حكوميين أكدوا أن بنك نور كان أول بنك يستهدف في البلاد.
ومن المعروف أن بنك خلق التركي يتعامل أيضا في مدفوعات مبيعات النفط الايرانية، لكن يبدو أن بنك نور الاسلامي كان أول بنك في العالم يستجيب للضغوط الأميركيّة.
وفرضت الولايات المتحدة والدول الغربية سلسلة من العقوبات الاقتصادية على ايران خلال الاعوام الخمسة الماضية بسبب ما يقولون انها جهود ايرانية لانتاج أسلحة نووية وهو اتهام تنفيه ايران. وفي حزيران ( يونيو) أقرت وزارة الخزانة الأميركية قانونا يسمح للرئيس بمعاقبة البنوك الاجنبية التي تجري تعاملات مالية quot;لشراء النفط أو المنتجات النفطية من ايرانquot; عند توفر شروط معينة.
وقال خالد الغيث مساعد وزير الخارجية الاماراتي للشؤون الاقتصادية اليوم الاربعاء إن بنك نور الاسلامي هو الوحيد الذي تم استهدافه حتى الان. وأبلغ رويترز في مؤتمر في أبوظبي أن الحكومة الاماراتية ستمتثل لقرارات الامم المتحدة بالطبع. وقال إن مسؤولين يجرون اتصالات مع الأميركيين لتخفيف أي ضرر قد يلحق بالنظام المصرفي الاماراتي أو الشركات الاماراتية.
وقالت مصادر مصرفية مطلعة على محادثات الحكومة لرويترز في وقت سابق من الشهر ان البنك المركزي الاماراتي عزز مراقبته لتعاملات البنوك مع ايران في الاشهر الثلاثة الماضية.