الرياض:حذر رئيس مجلس غرفة جدة الشيخ صالح كامل، من كارثة قادمة لسوق الأسهم المحلية السعودية في ظل ارتفاعاته المتصاعدة، غير المبررة - على حد قوله - واصفا إياها بـ (البالونة المفخخة) واتجاه المتعاملين نحو الاقتصاد الطفيلي دون اكتراث أو تريث.


ونقلت صحيفة (عكاظ) عن رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل القول إن المتتبع لمعطيات سوق الأسهم هذه الأيام يجد ارتفاعا في أسعار بعض الشركات المساهمة بالسوق بدون أي مبرر يقبله العقل والمنطق. واضاف انه يخشى 'من وقوع كارثة مستقبلية كما حدثت في السنوات الماضية، والتي كبدت السوق خسائر فادحة تجرعها كل مواطن بل كل بيت وعاش الجميع أوضاعاً صعبة جراء هذه الكارثة'.
وأطلق صالح كامل تحذيرا شديد اللجهة من عدم الانتباه للارتفاعات السعرية الحالية بالسوق دون الاستفادة من مخرجات الكارثة الأولى، مشددا على أهمية توعية المتعاملين والمستثمرين بالسوق من خطواتهم القادمة. وطالب كامل المسئولين بمنع البنوك من إقراض المتعاملين لشراء الأسهم حتى لا تقع كارثة ثانية، مشيرا إلى أن سوق الأسهم تشهد حاليا موجة اندفاع غير مبررة من المواطنين. وأضاف 'لحظت أن بعض أسهم الشركات ارتفعت أسعارها ثلاثة أضعاف'.


وقال صالح كامل 'عندما يحدث كساد في العقار نجد المتعاملين في السوق يتجهون إلى سوق الأسهم المحلية بسرعة البرق ويستثمرون فيها كل مدخراتهم وبذلك يتجهون نحو (الاقتصاد الطفيلي) دون أي قيمة مضافة، ما ينعش الأسعار لبعض الشركات المساهمة دون مبرر، وبعدها تحدث فقاعة الأسهم وعقبها يكون ما لا يحمد عقباه حيث لا ينفع الندم'.
يذكر أن مؤشر السوق السعودية تخطى أمس مستوى الـ7700 نقطة، لأول مرة منذ أيلول/سبتمبر 2008 .