القاهرة: بدأت اليوم بالقاهرة أعمال المؤتمر والمعرض الدولي الخامس عشر حول تطوير صناعة البترول والثروة المعدنية الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين وأساتذة الجامعات والباحثين من عدة دول عربية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس عبد الله غراب في كلمته الافتتاحية اليوم أمام المؤتمر إن البحث العلمي هو الداعم الأساسي لتطوير صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والتعدين ويزيد من قدرتها على مواكبة التطورات التي تشهدها هذه الصناعة إقليمياً وعالمياً، مشيراً إلى أن هذه الصناعة قائمة في كل مراحلها على تطبيق أحدث التطورات في مجال البحث العلمي الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الصناعات البترولية.

ودعا الوزير المصري إلى مواكبة التقنيات الحديثة التي تعطى دفعات قوية لصناعة البترول، لافتًا الانتباه إلى أن تطوير التقنيات الجديدة لإنتاج الغاز الصخري باعتبارها أحد المصادر غير التقليدية لاستخراج الغاز الطبيعي سيحدث تغيرًا جذريًا في مستقبل الطاقة.

ويناقش المؤتمر خلال جلساته العديد من الموضوعات المهمة منها تكنولوجيات الغاز الصخري والنانو تكنولوجي ودور الكيمياء العضوية في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة كما يبحث نحو 140 بحثًا وورقة عمل ومشروع إنتاجي قدمها المعنيون والمختصون بصناعة البترول والثروة المعدنية الثرية بالتطبيقات ومجالات البحث المتنوعة.