بروكسل: قررت منطقة اليورو تجميد صرف مليار يورو من أصل مبلغ الـ5.2 مليار، الذي كانت تعتزم دفعه لليونان، وأرجأت قرارها بشأنه إلى الاجتماع المقبل لوزراء مالية منطقة اليورو الاثنين في بروكسل، كما أعلن مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المصدر إن المسؤولين في منطقة اليورو، الذين اجتمعوا مساء الأربعاء، quot;قرروا ترك تسديد المليار الباقي لقرار مجموعة يوروغروب الاثنينquot;. وقال الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي في بيان إن quot;اليونان بحاجة إلى مليار متبق قبل حزيران/يونيو، وسيتم دفعه وفقًا لحاجات التمويلquot; في البلاد.

من جهة أخرى، وافق الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي على تسديد 4.2 مليارات يورو الخميس لليونان. وقال البيان quot;كما حصل في الماضي، سيقوم الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي بإيداعquot; هذا المبلغ quot;في حساب مخصص لدفع خدمة الدينquot;.

وكان متوقعًا أن توافق منطقة اليورو مساء الأربعاء على تسديد 5.2 مليارات يورو، لكن المخاوف السائدة في اليونان دفعت بعض الدول، تلك التي يصل تصنيفها المالي إلى quot;ايه ايه ايهquot;، إلى طلب ضمانات، كما قال مصدر حكومي أوروبي.

وأوضح المصدر أن quot;عدم الدفع، يعني إطلاق النار على الساق، لأن ما يفيد الجهات الدائنة هو المال. وسيعني إرسال إشارة سيئة إلى اليونانيين والأسواقquot;.

وكان المستشار الاقتصادي للحكومة اليونانية المنتهية ولايتها غيكاس هاردوفيليس أعرب عن مخاوفه الأربعاء. وقال quot;هناك تساؤلات حول دفع أو عدم دفع هذه المساعدةquot;.