القدس: استأنفت الخطوط الجوية الفلسطينية تسيير رحلاتها الجوية المتوقفة منذ 2005 مع رحلات بين مطار العريش في مصر وعمان، بحسب ما أعلن مديرها العام الخميس. وقال زياد البدا لوكالة فرانس برس quot;بدأنا البارحة من عمان إلى العريش، ومن العريش إلى عمانquot;.

وأضاف quot;ستكون لدينا رحلات جوية من العريش إلى جدة قريبًا أيضًا، ونحاول إنشاء خطوط جديدة لتركيا والإماراتquot;. ويقع مطار العريش في جنوب صحراء سيناء، ويبعد 50 كيلومترًا عن معبر رفح، الذي يربط بين قطاع غزة ومصر.

وأوضح البدا أن استئناف الرحلات الجوية يهدف إلى quot;مساعدة الناس الآتين من غزة إلى أماكن أخرى من دون أن يضطروا للذهاب نحو 400 أو 500 كيلومتر إلى أقرب مطارquot;، في إشارة إلى مطار القاهرة. وتابع quot;من الصعب جدًا عليهم ذلك، خاصة هؤلاء الذين يأتون مع عائلاتهم وفي الصيف، ونحن نحاول تخفيف الضغط عنهمquot;.

وأشار إلى أن استئناف الرحلات يشكل أمرًا جيدًا أيضًا بالنسبة إلى الخطوط الجوية الفلسطينية وأسطولها المؤلف من أربع طائرات متوقفة منذ عام 2005. وقال quot;إنها لمصلحتنا أيضًا. نحن الآن نطير باستخدام طائرتينا من طراز فوكر، اللتين تحملان 60 شخصًا، وهما جيدتان للطيران إلى عمانquot;.

وتأسست الخطوط الجوية الفلسطينية في 1995، وكانت تنقل المسافرين من مطار ياسر عرفات الدولي في غزة إلى وجهات مختلفة في الشرق الأوسط. وأجبرت الشركة على وقف طيرانها من غزة بعد فرض إسرائيل لقيود على المطار، وقيامها بعد ذلك بتدميره وقصفه عام 2001.

وأوضح البدا أن خط العريش عمان استمر في العمل حتى 2005، حيث توقف عمل كل الطائرات. وستكون هناك رحلتان أسبوعيتان بين عمان والعريش حاليًا.

وأشار البدا إلى أن الرحلات إلى جدة قد تبدأ بحلول الأسبوع المقبل، في حال الحصول على الإذن من السعودية، مضيفًا أنه يتم حاليًا دراسة تفعيل رحلات إلى مكة وقت الحج.