القاهرة: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الأربعاء، مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي المصرية، بالأحرف الأولى، على قرض قيمته 17 مليون ديناركويتي حوالي 374 مليون جنيه مصري لتمويل المرحلة الثانية من مشروع توسيع شبكات توزيع الغاز الطبيعي في عدد من المحافظات المصرية.

ووقع على القرض من الجانب الكويتي رئيس بعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المستشار القانوني نواف المهمل ومن الجانب المصري وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي محمد همام.

وقال المهمل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع على القرض أن المشروع يستهدف مد الأنابيب والتجهيزات والمعدات والدراسات اللازمة لإنشاء شبكة لتوصيل الغاز الطبيعي لحوالي 500 الف مستهلك مصري، مبينا أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل حوالي 300 ألف مستهلك، بينما تشمل المرحلة الثانية حوالي 200 ألف مستهلك وذلك في محافظتي القاهرة والجيزة بصفة رئيسية وبعض المحافظات الأخرى.

وأضاف أن القرض يقدم بفائدة سنوية قدرها 2.5 في المائة يضاف اليها 0.5 في المائة سنويا لمواجهة التكاليف الإدارية وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض على أن يتم سداد القرض بالكامل خلال 21 سنة بما في ذلك فترة سماح قدرها أربع سنوات.