دبي: بلغ حجم التجارة بين الإمارات والارجنتين ما قيمته مليار درهم أي مايعادل نحو 300 مليون دولار في العام 2011 وتشير التوقعات إلى أن ترتفع نسبة الصادرات الأرجنتينية إلى الإمارات لتبلغ 6.7 مليار درهم أي مايعادل نحو 1.83 مليار دولار وذلك خلال الخمس سنوات القادمة حيث تشكل اللحوم والدواجن الحصة العظمى من الصادرات الأرجنتينية إلى الإمارات.

وتم التوقيع على اتفاقية التعاون المشترك كل من سامي القمزي المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية ونوربرت يوهار وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في الأرجنتين بحضور فهد القرقاوي المدير التنفيذي لمكتب الاستثمار الأجنبي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في الأرجنتين واقتصادية دبي ومؤسساتها.

وذكرت صحيفة quot;دار الخليج الاماراتيةquot; اليوم أن الاتفاقية تنص على أن تتخذ الأرجنتين إمارة دبي كمركز عالمي لتصدير وتسويق منتجاتها الزراعية والصناعية والثروة الحيوانية والسمكية إلى أسواق الدولة ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، كما تنص الاتفاقية على إيجاد آليات مبتكرة لتعزيز وتنويع التجارة الثنائية بين البلدين.

وقال نوربرت يوهار وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في الأرجنتين أن قيمة الصادرات الأرجنتينية إلى منطقة الشرق الأوسط يتجاوز 22 مليار درهم أي مايعادل 6 مليارات دولارفي ،2011 متوقعاً أن تنمو هذه الصادرات بنسبة 30 في المائة في أقل من 5 سنوات لافتاً إلى أن دبي سوف تكون المنفذ الرئيسي للمنتجات الأرجنتينية إلى منطقة آسيا وإفريقيا.

وقال سامي القمزي إن الشراكة تضمن استفادة الشركات الأرجنتينية من مكامن القوة الاقتصادية التي تتمتع بها دبي، وتعزيز الأمن الغذائي وتوسيع نطاق الوصول إلى الأسواق الناشئة الأخرىquot;.