دبي: توقع خبير اقتصادي استمرار الانتعاش العقاري في دبي بسبب تحسن اللوائح والقوانين التي عززت من الوضع الجيد للقطاع العقاري في دبي مقارنة بالمشاكل في أوروبا وتأثيرات الربيع العربي الذي دفع المستثمرين الى البحث عن ملاذات آمنة مثل دبي للاستثمار فيها. وقال ماثيو جرين رئيس الأبحاث في مؤسسة سي بي ار اي الاستشارية: لا تزال هناك فرصة امام المطورين الصغار وهناك اهتمام متزايد بالمناطق القديمة في دبي مثل القصيص وبر دبي. ولفت تقرير دولي الانتعاش الملموس خلال العام الجاري للقطاع العقاري في دبي فضلا عن الانتعاش العقاري في كل من أبوظبي والمنطقة ايضا، وقال تقرير (ميد) إذا واصل الاقتصاد أداءه الذي سجله في الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري فسيكون العام الحالي حقاً هو عام الانتعاش العقاري في دبي والامارات بشكل عام حيث بدأ المستثمرون في الاقبال الكبير على شراء العقارات وبدأت مشاريع إنشاء وبناء جديدة.

وقال التقرير إن الانتعاش العقاري ليس مهماً لدبي فقط بل لابوظبي ومدن دول مجلس التعاون الخليجي ايضا حيث إن دبي تقود المدن الخليجية الاخرى في هذا الانتعاش وستتمنى المدن الخليجية ان يزيد الانتعاش العقاري في دبي لأن هذا ينعكس عليها.وقال احمد المطروشي العضو المنتدب لشركة إعمار العقارية: إن أداء القطاع العقاري في دبي من العناصر الرئيسة التي تعزز الثقة في الاسواق الأخرى في المنطقة لأن دبي كانت قاطرة المدن الخليجية في التطور العقاري ورائدة في مبادرات التطوير العقاري. واضاف المطروشي ان دبي كانت اول من اطلق التمليك العقاري وكانت شركة إعمار للتطوير العقاري الرائدة في تطوير مشاريع متكاملة متعددة الوظائف.

واضاف المطروشي أن الاداء القوي للقطاع العقاري في دبي كما اتضح من الاستجابة لما طرحته شركة إعمار للبيع من اول مشروع اسكاني رئيس في العام الجاري يؤكد على تنامي ثقة المستثمر والسوق في اقتصاد دبي، واوضح المطروشي أن القطاع العقاري يستمد قوة دفع النمو من الأداء العام للاقتصاد، وهو من المحركات الرئيسة في القطاع في العام الجاري. ونقل التقرير عن استشاري في دبي قوله إن ما نراه الآن أن من يملكون التمويل يستفيدون من الوحدات التي اشتراها المتعثرون فهم يشترون الاراضي او المشاريع غير المكتملة من الآخرين الذين نفد منهم التمويل قبل الانتهاء من المشاريع، وختم التقرير بالقول إن دبي أرض خصبة جداً للانتعاش والنضوج ومن المؤكد فإن فترة الانتعاش العقاري الجديدة ستكون اطول كثيرا من الطفرة التي بدأت في العقد الماضي.