دبي: تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس لجنة التنمية الاقتصادية رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، تنظم دائرة التنمية الاقتصادية في دبي مؤتمر أفضل الممارسات 2011، وذلك يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر الجاري في قاعة quot;الراسquot; في فندق انتركونتننتال فيستفال سيتي.

يهدف المؤتمر، الذي يقام على نحو سنوي، إلى منح الشركات الفائزة بجوائز التميز لقطاع الأعمال لعام 2010 منصة للتفاعل مع مجتمع الأعمال في الإمارة، حيث ستقدم هذه الشركات عروضاً توضيحية مفصلة حول أفضل ممارساتها في مجال الجودة والتميز، بهدف تعميم الفائدة على كامل مجتمع الأعمال المحلي.

وتعتزم دائرة التنمية الاقتصادية خلال مؤتمر أفضل الممارسات إطلاق تقرير مفصل حول أفضل الممارسات ومعايير الأداء، التي يلتزم بها الفائزون بجائزة دبي للجودة، مقارنة بالمعايير التي تعتمدها المنظمات الدولية. وقامت شركة الاستشارات quot;كوالتي انديدquot; بتنفيذ هذه الدراسة بالتعاون مع مركز الجودة الإنتاجية الأميركي، الذي يمثل مقياساً رئيساً لأفضل الممارسات ومعايير الأداء في العالم، حيث يتمتع بأكثر من 30 عاماً من الخبرة، تم خلالها إجراء أكثر من 8500 دراسات مقارنة لأفضل الممارسات.

بهذه المناسبة، قال علي إبراهيم، نائب المدير العام لشؤون التخطيط والتنمية في الدائرة: quot;تواصل دائرة التنمية الاقتصادية إطلاق المزيد من المبادرات المميّزة من أجل تحقيق الجودة والتميّز. ويعتبر إجراء مثل هذه الدراسة، التي تعدّ الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، أمراً ضرورياً، إذ إنها تتماشى مع الأهداف التي رسمتها حكومة دبي لتعزيز تنافسية الشركات والمؤسسات على الصعيد الدوليquot;.

وأضاف: quot;تعدّ جوائز التميز لقطاع الأعمال، بما فيها (جائزة الاستثمار في الموارد البشرية ndash; دولة الإمارات العربية المتحدة) من أهم وأرقى الجوائز التي تكرم الجودة العالية والنوعية المتميزة في أداء الشركات والأفراد، إضافة إلى تطوير الأداء الاقتصادي في الإمارة، من خلال دعم قطاع الأعمال. وسنواصل مسيرة التزامنا بالمُثل، التي نشأنا عليها، عبر إيجاد بيئة اقتصادية متينة، تعزز من روح الابتكار، وتدفع قدماً بالحس الإبداعي، وتلهم قطاع الأعمال نحو تحقيق المزيد من التطور والازدهارquot;.

يضم التقرير دراسة 20 من الشركات الفائزة بجائزة دبي للجودة ضمن الفئة الذهبية، وفئة جائزة دبي للجودة، والفئة التقديرية، والتي تغطي قطاعات مختلفة تضم قطاع الخدمات، والقطاع المالي، والسياحي، والتجاري، والمقاولات، والتصنيع، وقطاع التعليم. وبإمكان الشركات الراغبة في المشاركة في جائزة دبي للجودة والذين شاركوا خلال السنوات الماضية، إضافة إلى غيرهم من شركات القطاع العام والخاص، استخدام هذا التقرير لقياس الأداء لديهم وفقاً للمعايير المعتمدة من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والتي تعدّ واحدة من أفضل معايير وأنظمة إدارة الجودة على مستوى العالم، والتي ستساهم في تعزيز أداء الشركات والمؤسسات.

من جانبه، قال محمد بوشنين، المدير التنفيذي لإدارة الجودة والتميز المؤسسي بالدائرة: quot;يوفر مؤتمر أفضل الممارسات منصة مناسبة للتعرف إلى خلاصة خبرات الفائزين بجوائز الجودة والتميز ودراسة العوامل الرئيسة والأسباب الكامنة وراء نجاحهم وتميزهم في مختلف المشاريع والأعمال التي يقومون بها. ولقد برهن الفائزون بجوائز التميز لقطاع الأعمال أن التميز بحق شيءٌ متجذر في كياننا، وأن النجاحات التي حقّقوها ألهمت قطاع الأعمال لتحقيق مزيد من التقدم والتطور يُضافان إلى التميز الذي يرتبط به اسم دبي في وقتنا الحاضرquot;.

سيشارك في مؤتمر أفضل الممارسات متحدثون بارزون، وهم غراهام إلدر، مستشار تعليم وتطوير مؤسسي في بورو الملكية لكينسينجتون وتشيلسي، والدكتور ميلتون كريفوكوكا، بروفيسير في الجودة في جامعة ولاية كاليفورنيا دومينغيز هيلز.

وستوزع إدارة التميز لقطاع الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية على المشاركين في المؤتمر كتيبًا يتضمن معلومات حول أفضل الممارسات التي طبقها الفائزون بجوائز التميز لقطاع الأعمال. ويحتوى الكتيب على معلومات مفصلة عن الشركات الفائزة بالجوائز وتجربة كل منها في تطبيق أفضل الممارسات في أحد أقسامها. ويقام بالتزامن مع مؤتمر quot;أفضل الممارسات 2011quot; معرض خاص لدائرة التنمية الاقتصادية ومؤسساتها.