واشنطن: أكد صندوق النقد الدولي مجددًا الخميس انه لا يعتزم تقديم مساعدات مالية إلى اسبانيا مع تزايد تكلفة ديون هذا البلد بعد الاعلان عن خطة وضعها الاتحاد الاوروبي لانقاذ البنوك الاسبانية.

الا ان الصندوق دعا اسبانيا الى التمسك بالتزاماتها لتطبيق اصلاحات اقتصادية ومالية ضرورية وسط تصاعد القلق من ان مدريد قد تضطر الى طلب صفقة انقاذ اوسع.

وصرح المتحدث جيري رايس للصحافيين quot;لم يتلق صندوق النقد الدولي اي طلب مساعدة مالية، كما انه ليست لديه اية خطط لتقديم مثل هذه المساعداتquot;. واضاف quot;كما انه من المهم في الوقت عينه وبالطبع، استمرار اسبانيا في تطبيق برنامج الاصلاح الذي تعهدت به الحكومة الاسبانيةquot;.

وقال المتحدث ان صندوق النقد الدولي يدعم الخطة التي وضعها الاتحاد الاوروبي لتقديم 100 مليار يورو لمساعدة البنوك الاسبانية المتعثرة، حتى لو لم يكن الصندوق نفسه مساهما في هذا الخطة.

واضاف ان quot;اسبانيا قامت بالخطوة الصحيحة عندما قررت انقاذ قطاعها المالي. كما ان حجم الصفقة يطمئن إلى ان الاحتياجات المالية للبنوك الاسبانية ستلبّى بشكل كاملquot;.

وتقتصر مشاركة صندوق النقد الدولي على مراقبة البنوك الاسبانية التي تستفيد من خطة الانقاذ. واوضح المتحدث quot;نقول بكل وضوح: ليست هناك اية مناقشات لكي يقدم الصندوق اية اموال لأية تسهيلات اوروبيةquot;.