دبي:حققت quot;موانئ دبي العالميةquot;، مشغل الموانئ العالمي، خطوة أمنية جديدة مع حصول محطتها الإسبانية quot;تراجوناquot; على شهادة الجودة quot;آيزو 28000quot;، لتصبح المحطة الأربعين في محفظة الشركة التي تحصل على شهادة أمنية من لجنة التدقيق المستقلة التابعة للمنظمة الدولية للمقاييس.

وينظم معيار quot;آيزو 28000quot; الآليات والعمليات اللازمة لمواجهة المخاطر الأمنية التي قد تطرأ على المستويين الاستراتيجي والتشغيلي، إلى جانب وضع خطط عمل وقائية.

وحازت محطة موانئ دبي العالمية - تراجونا، الواقعة في مقاطعة كاتالان في شمال شرق إسبانيا هذه الشهادة الأمنية بعد عملية تدقيق صارمة على أمن الحاويات، والتحكم بأمن الدخول إلى المرافق، والأمن الإجرائي، وأمن الموظفين، ونشر الوعي حول المخاطر، والتدريب الأمني، ومتطلبات الشركاء التجاريين، والسلامة المعلوماتية.

يأتي الحصول على هذه الشهادة بعد عامٍ من إتمام المرحلة الأولى من أعمال التوسعة التي حوّلت quot;تاراجوناquot; من مجرّد ميناء صغير إلى مرفق قادرٍ على استقبال ومناولة سفن عملاقة بحمولة تتجاوز 13.800 حاوية نمطية (قياس 20 قدماً).

للمناسبة قال فليمينج دالجارد، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية ndash; أوروبا وروسيا: quot;يعتبر الحصول على شهادة آيزو 28000 خطوة رئيسة في إطار برنامجنا لتطبيق المعايير الأمنية المعترف بها في محطاتنا كافة عبر القارات الست، وهي خدمة أساسية نحرص على تقديمها لعملائنا، ويضيف إنجاز محطة تراجونا التابعة لموانئ دبي العالمية قوة جديدة إلى عملياتنا حول العالمquot;.

من جهته، قال أوسكار رودريجز، مدير عام موانئ دبي العالمية - تاراجونا: إن quot;النجاح في نيل شهادة آيزو 28000 هو أحدث مبادراتنا المتواصلة لتقديم خدمات متفوقة لعملائنا. وتخدم محطة موانئ دبي العالمية - تاراجونا المناطق الصناعية الداخلية المهمة، وتوفر مدخلاً مميزاً ومركزًا لسلسلة التوريد للعملاء الراغبين بالوصول إلى محيط منطقة كاتالان، ومنها إلى مدريد. كما تربط السوق الأسبانية الواسعة بمنطقة المتوسط وما وراءهاquot;.

وقد حاز استثمار quot;موانئ دبي العالميةquot; بنظام أمن الإدارة على تقدير وكالة الجمارك وحماية الحدود الأميركية بموجب برنامج الشراكة الجمركية التجارية ضد الإرهاب (C-TPAT)، حيث تعتبر quot;موانئ دبي العالميةquot; مشغل الموانئ الوحيد الذي يحصل على شهادة الجودة quot;آيزو 28000quot; والمنضم إلى برنامج الشراكة الجمركية التجارية ضد الإرهاب.

ولدى الموانئ أكبر عدد من المحطات المشاركة في مبادرة الجمارك الأميركية لأمن الحاويات وتبلغ 15 محطة. كما إن quot;موانئ دبي العالميةquot; هي شريك رئيس في المبادرة الأميركية لأمن الشحن، وشريك في مبادرة الموانئ الأميركية العملاقة بموجب ست محطات مشاركة في برنامج المسح الضوئي للحاويات.