سول: ذكر مصدر في حكومة سول الاثنين أن كوريا الجنوبية تدرس اقتراح طهران باستخدام ناقلات النفط الإيرانية لنقل وارداتها من النفط الإيراني، بعد التوقف عن استيراد النفط الإيراني بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على التأمين على شحنات النفط الإيراني.'' ونقلت وكالة 'يونهاب' الكورية الجنوبية للأنباء عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه القول إن إيران اقترحت استخدام مصافي النفط في كوريا الجنوبية لناقلات النفط الإيرانية وهي خطوة من شأنها أن تسمح للشركات الكورية بتلقي شحنات النفط الإيراني دون نخاوف بشأن ضمانات التأمين .


وأوضح المصدر ان استخدام ناقلات النفط الإيرانية لشحن واردات النفط الإيراني 'ليس محظورا دوليا'، موضحا أن الشركات الكورية المعنية تجري مباحثات مع الجانب الإيراني بهذا الشأن. وذكر المسؤول أنه في حالة نجاح المباحثات ، ستستأنف شركات النفط الكورية الجنوبية استيراد النفط الإيراني بداية من أواخر هذا الشهر أو أوائل الشهر المقبل. وأشار إلى أنه من الصعب أن تضمن الحكومة الكورية تغطية التأمين على ناقلات النفط على غرار اليابان، مضيفا أن استخدام ناقلات النفط الإيرانية لاستئناف واردات النفط الإيراني هو أفضل سبيل في الوقت الراهن.


يذكر أن البرلمان الياباني وافق على مشروع قانون يقدم ضمانات حكومية لشحنات النفط من إيران لتغطية التأمين الذي ينتظر أن تتخلى عنه شركات التأمين الأوروبية. ذكرت يونهاب أن الشركات الكورية تجري المباحثات مع الجانب الإيراني حول القضايا المفصلة مثل حجم ضمان تغطية التأمين على الناقلات، وفترة تسليم الشحنات وقضية تكلفة النقل.