الكويت:كشف مازن السردي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة نفط الكويت، عن عزم الشركة تدشين مشروع منشأة تعزيز غاز بجنوب شرق الكويت غدا الأربعاء، مشيراً إلى ان قيمة المشروع الإجمالية تقدر بـ162 مليون دينار أي أكثر من 576 مليون دولار. وقال السردي في حديث إلى صحيفة (السياسة) الكويتية ان الشركة حريصة على تشغيل المشروع بشكل مطابق لجميع المواصفات الفنية لجهة الصحة والسلامة والبيئة التي تحرص نفط الكويت على تطبيقها في كل مشروعاتها .


وأضاف السردي ان القدرة الإنتاجية للمحطة تقدر بنحو 500 مليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب يومياً وسيتم ضخه من المنشأة إلى مصفاة ميناء الأحمدي ليتم التعامل مع الكميات وضخها في الشبكة الرئيسية للغاز التي بدورها ستقوم بضخه إلى المستهلكين.
ولفت إلى ان الشركة أنجزت عملية التشغيل التجريبي للمشروع خلال الشهرين الماضيين بالتعاون مع المقاول المكلف بالتنفيذ شركة سايبم الإيطالية.


وأشار إلى ان عقد نفط الكويت مع سايبم الإيطالية شمل إقامة محطة 'تعزيز الغاز 160' بقدرة إنتاجية 500 مليون قدم مكعبة يومياً موزعة على مسارين كل مسار بقدرة إنتاجية 250 مليون قدم مكعبة.وألمح إلى ان نفط الكويت تحرص على اتباع سياسة إستراتيجية تهدف إلى دعم الصناعة المحلية خلال تنفيذ المشاريع، موضحاً ان الشركة أنفقت ما يفوق 30 مليون دينار من القيمة الإجمالية لمشروع تعزيز الغاز باستخدام مواد مصنعة محليا، وهو التوجه الذي تحرص على تنفيذه في مشروعاتها المختلفة مما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي في نهاية الأمر.


وأضاف ان محطة تعزيز الغاز الجديدة ستعمل على الاستفادة الكاملة من الغاز المصاحب من مراكز التجميع في منطقة جنوب شرق الكويت، مشيراً إلى ان مهمة محطة التعزيز ستكون استقبال الغاز من مراكز التجميع وضغطه وفصل ناتج التكثيف من تيار الغاز وإزالة الماء من كل من الغاز المضغوط وناتج التكثيف واستقبال المكثفات القادمة من مراكز التجميع وإزالة الماء.