الكويت: قررت الخطوط الجوية الكويتية سحب خمس طائرات من اسطولها اثر quot;اعطال متكررةquot;، بحسب ما نقلت صحيفة quot;الرايquot; الاحد عن مسؤول حكومي. ونقلت الصحيفة عن وزير المواصلات والشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة سالم الاذينة انه تقرر quot;ايقاف رحلات 3 الى 5 طائرات مبدئيا في اسطول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية اعتبارا من الاسبوع الجاري بعد اعطالها المتكررةquot;.

واضاف ان quot;القرار يأتي تمهيدا لاتخاذ قرارات اخرى، بايقاف المزيد من الطائرات، لتخفيف العبء والضغط عليهاquot;. وتملك الخطوط الكويتية اسطولا قديما مكونا من 15 طائرة من نوع ايرباص واثنتان من طراز بوينغ اشترتها قبل حوالى عشرين عاما.

كما واجهت هذه الطائرات مشاكل تقنية عديدة في الاعوام المنصرمة. واشار الاذينة الى ان quot;الاعطال المتكررة ادت الى تراجع شروط الامن والسلامة في بعض الطائرات، الامر الذي استدعى اتخاذ مثل هذا القرار المبدئيquot;.

وذكرت الصحف الصادرة الاحد ان احدى الطائرات التي كانت تقوم برحلة بين الكويت والمدينة المنورة وعلى متنها 186 راكبا نجت من كارثة باعجوبة الاربعاء الماضي. واضافت ان الطائرة تمكنت من الهبوط في مطار المدينة المنورة بعد اشتعال النار في احد محركاتها وتوقف الاخر عن العمل.

وكان مجلس الامة اقر في كانون الثاني (يناير) 2008 قانونا لخصخصة الشركة التي تواجه عجزا ماليا. لكن الحكومة قررت في تشرين الاول/كتوبر الماضي اعادة هيكلتها قبل الشروع في خصخصتها. وتقدر اصول الشركة ب220 مليون دينار كويتي (800 مليون دولار).

وينص قانون الخصخصة على بيع 35 في المئة من اصولها الى مستشمرين محليين واجانب، واربعين في المئة لكويتيين، وعشرين في المئة لمستثمرين اخرين بالاضافة الى توزيع خمسة في المئة على الموظفين. يشار الى ان الشركة راكمت خلال 21 عاما خسائر بقيمة 2.7 مليار دولار.