بغداد:قال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الأربعاء أن العراق توصل لاتفاق بقيمة 500 مليون دولار مع الكويت لتسوية ديون تعود لفترة حرب الخليج منعت الخطوط الجوية العراقية من تسيير رحلات إلى الغرب.

ونقلت رويترز عن علي الموسوي من الكويت التي يزورها رئيس الوزراء العراقي حاليا، قوله ان العراق سيدفع بمقتضى الاتفاق 300 مليون دولار نقدا للكويت وسيستثمر 200 مليون دولار أخرى في شركة طيران كويتية عراقية مشتركة.

وأضاف أن الكويت في المقابل ستوقف إجراءات قانونية ضد الخطوط العراقية.

وفي 2010 حاول محامون كويتيون احتجاز طائرة تابعة للخطوط العراقية في أولى رحلاتها إلى لندن. وموضوع الخطوط العراقية جزء من نزاع طويل الأمد بين العراق والكويت بشأن تعويضات بمليارات الدولارات عن غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت في 1990-1991.

ووصل المالكي إلى الكويت صباح اليوم الأربعاء على رأس وفد لمناقشة الملفات العالقة بين البلدين.

وتأتي الديون على رأس هذه الملفات إضافة إلى ترسيم الحدود البرية والبحرية وقضية ميناء مبارك التي خلقت نوعا من التوتر السياسي بين بغداد والكويت خلال الأشهر الماضية.

لكن الزيارة تأتي بعد أن أبدى البلدان مؤخرا تأييدهما لحسم الخلافات التي تعود إلى تسعينيات القرن الماضي بعد غزو صدام حسين للكويت في 1990.

وأعلنت الكويت في وقت سابق استعدادها لطي صفحة الماضي والبدء بصفحة جديدة من علاقاتها الخارجية مع العراق على أسس الاحترام المتبادل وهو مواقف شاطرها فيه العراق عبر تصريحات رئيس الحكومة نوري المالكي.

وترفض الكويت خروج العراق من طائلة البند السابع لمجلس الأمن الدولي لحين الإيفاء بالتزاماته تجاهها فيما يخص ثلاثة ملفات هي قضية المفقودين الكويتيين والأرشيف، فضلا عن قضية ترسيم الحدود بين البلدين.

ومن الممكن أن يؤثر مفاوضات الجانبين على قرار سيتخذه مجلس الأمن الدولي في حزيران يونيو المقبل بشأن إمكانية خروج العراق من طائلة البند السابع.