بغداد: دشّنت شركة quot;ايه دي بي آيquot; الفرنسية المتخصصة في بناء المطارات أول مكتب لها في العراق الخميس، وذلك في إطار سعيها إلى تنفيذ مشاريع تشمل بناء مطارات في جنوب البلاد وشمالها.

وحضر احتفالية افتتاح المكتب، الذي يقع في مطار بغداد الدولي غرب بغداد، وزير النقل العراقي هادي العامري والسفير الفرنسي في بغداد دوني غوير وممثلون عن الشركة.

وقال نائب مدير الشركة بيير بورجان إن quot;افتتاح مقرنا يمثل رسالة إلى الشركات الفرنسية الأخرى بأنها يمكن أن تعمل في العراقquot;. وأضاف إن quot;وجودنا سيسهم في تعزيز العلاقات بين فرنسا والعراق، ويمثل رسالة بأن فرنسا مع العراق في إعادة الإعمارquot;.

والشركة التي تملك خبرة ستين عامًا في مجالات عدة، وقامت ببناء 500 مطار حول العالم، ستعمل حاليًا في المجال الاستشاري مع وزارة النقل العراقية وسلطة الطيران المدني العراقية.

من جهته، قال وزير النقل العراقي في كلمته إن افتتاح المكتب quot;سيدفع باتجاه تطوير العلاقات بيننا وبين الشركة للاستفادة منها في تطوير كل المطارات وبناء مطارات جديدةquot;. وتابع quot;كما سيشجّع الشركات الفرنسية الأخرى على افتتاح مقار لها في العراقquot;. ودعا العامري الشركة إلى الإسراع في إكمال تصاميم مطار الفرات الأوسط، quot;الذي يمثل أول مهمةquot; لهذه الشركة.

بدوره، أكد بورجان أن quot;الشركة ستنتهي من إعداد تصاميم المطار في تموز/يوليو المقبل، وستقدم تفاصيل كاملة عن المشروعquot;، معربًا عن أمله بأن يبدأ تنفيذ المشروع في quot;نهاية عام 2012quot;. وأشار في الوقت عينه إلى قيام الشركة بوضع تصاميم لبناء مطار دهوك (شمال العراق) والتنافس على وضع تصاميم مبنى مجلس النواب العراقي الجديد.

واعتبر السفير الفرنسي في بغداد دوني غوير أن quot;افتتاح المكتب يمثل إشارة إلى أن العلاقات بين فرنسا والعراق ملموسة، وأيضًا إلى تعزيز الحوار المستمر مع السلطات العراقيةquot;.

وأشار إلى أنه يوجّه quot;دائمًا نداءات إلى الشركات الفرنسية لحثها على زيادة وجودها في العراقquot;. وتتولى شركات فرنسية عدة تنفيذ مشاريع استثمارية بينها في العراق.